الوطن

" الكلا " : نسبة النجاح في البكالوريا لن تتعدى 46.4 بالمائة

بالنظر لحالات الغش التي عرفها الامتحان في أيامه الأولى

 

  • وزارة التربية تتوقع نسبة تقارب الـ 60 بالمائة

توقع مجلس أساتذة الثانويات الجزائرية "الكلا" أن لا تتعدى نسبة النجاح في البكالوريا 46.4 بالمائة، وذلك بالنظر لحالات الغش التي عرفها الامتحان والأخطاء الواردة في مواضيع بعض المواد، معتبرا انه هذه النسبة هي وفقا للنتائج الأولية لنتائج التصحيح المتحصل عليها من مراكز التصحيح، وأشار إلى أن أغلبية العلامات ضعيفة خاصة في مادتي الرياضيات، اللغة الفرنسية، ومتوسطة إلى جيدة في باقي المواد، أما فيما يتعلق بالمواد العلمية والتقنية والعلوم الدقيقة فقد تبين أنها تحتل الصدارة، في حين احتلت المرتبة الأخيرة شعب التسيير والإقتصاد.

وقال "الكلا" في بيان له ان  الفضائح التي وقعت في الإمتحانات الرسمية على غرار "الباك" و"البيام" إلى تدهور السنة الدراسية منذ بدايتها، بسبب الإضرابات المتكررة لعمال القطاع وفتح النقابات قضية مراجعة القانون الأساسي، بالإضافة إلى إعادة التسيير لأموال الخدمات الإجتماعية والتي اعتبرها مجلس "الكلا"،  "مسخرة"، مستنكرا إعادة تنظيم انتخابات لجان الخدمات الإجتماعية دون استشارة عمال القطاع ودون وضع الوصاية لقوانين تحدد طريقة تسيير أموال العمال ومراقبتها.

هذا و جدد مجلس أساتذة الثانويات مطالبة وزارة التربية الوطنية بتسوية وضعية الأساتذة المتعاقدين خاصة على مستوى كل من ولايتي سكيكدة، الوادي، الجزائر غرب، وكذا تطبيق الشفافية في مسابقة التوظيف.

هذا وكانت الأصداء من مراكز تصحيح البكالوريا وبعد انتهاء  التصحيح الثاني لامتحان شهادة البكالوريا  ان علامات شعبة العلوم الطبيعية تتراوح ما بين 08 و15 على 20، فيما تأسف الأساتذة المصححون من العلامات السيئة لشعب العلوم التجريبية، الرياضيات، تسيير واقتصاد، وتوقعوا تدني نتائج امتحان الباك لهذه الشعوب بسبب العلامات الكارثية بعد التصحيح الثاني.

وقال الاساتذة  انه بعد الانتهاء من التصحيح الثاني للمواد الأدبية الأسبوع المنصرم ، سجل أغلبية الأساتذة المصححون نتائج مقبولة لشعبة تقني رياضي تتراوح ما بين 08 إلى 15 على 20، بالإضافة إلى تسجيل بعض العلامات وصلت في غالب الأحيان إلى 17 و18 على 20. على خلاف النتائج الكارثية التي تم تسجيلها في العلوم التجريبية، الرياضيات تسيير واقتصاد، كما كشف المصححون من جهة أخرى عن تسجيلهم نتائج مرضية جدا مع وجود بعض الحالات المتحصلين على علامة كاملة في العلوم الفيزيائية، أما مادة اللغة الفرنسية فقد أكد المكلفون بالتصحيح أن العلامات متوسطة في العموم مع وجود علامات جيدة.

أما بالنسبة لتلاميذ شعبة آداب وفلسفة، فقد تبين أن أغلبية النقاط جيدة، تتراوح ما بين 10 و 14 مع علامات تصل إلى 16 و 17 لشعبة الآداب والشعب العلمية كذلك، فيما تباينت النقاط التي وضعها الأساتذة المصححون في مادة اللغة الانجليزية الذين أجمع أغلبيتهم على أنها  من متوسطة إلى جيدة وعلامات وصلت إلى 19,5 للشعب العلمية و 19 لشعبة اللغات الأجنبية، أما مادتي التاريخ والجغرافيا وصلت علاماتها إلى 18/20 بينما العلوم الإسلامية فقد تم تسجيل نقاط جيدة خصوصا مع التساهل في عدم محاسبة التلميذ على الشرح. كما توقع الأساتذة المصححون لامتحان اللغة الإيطالية أن تساهم هذه المادة في رفع نسبة نجاح شعبة اللغات الأجنبية بعد تحقيق نتائج ممتازة.

في المقابل جاء في موقع  الاتحادية الوطنية لعمال التربية  أن نسبة النجاح في بكالوريا 2015 ستكون أحسن من العام الماضي متوقعين أن تصل إلى حدود 60بالمائة و ان النتائج النهائية تكون على مستوى الديوان الوطني للامتحانات و المسابقات يوم 2 جويلية 2015 على ان تعلن كاقصى تقدير يوم 5 جويلية .

إكرام. س


من نفس القسم الوطن