الوطن

1000 مشروع سياحي في الجزائر مع نهاية 2015

من شأنه توفير أزيد من 50 ألف شغل جديد

 

كشف مدير تقييم ودعم المشاريع السياحية بوزارة التهيئة العمرانية والسياحة والصناعة التقليدية زبير محمد سفيان أمس أن عدد المشاريع الاستثمارية في المجال السياحي سيفوق 1000 مشروع مع نهاية 2015.

و أوضح محمد سفيان لواج ان عدد المشاريع المعتمدة قدر لحد الان ب936 مشروع سياحي على المستوى الوطني من شأنه توفير أزيد من 50 الف شغل جديد وأكثر من 100 الف سرير جديد مقدرا الغلاف المالي المخصص لإنجازها ب 382 مليار دج.

ويجرى حاليا -كما أوضح المسؤول ذاته -انجاز 574 مشروع سياحي على المستوى الوطني من بينها 197 مشروع في المدن الساحلية و 72 مشروعا بمناطق الجنوب.

كما تم من ناحية اخرى تخصيص غلاف مالي قدره 70 مليار دج لإعادة تهيئة وعصرنة 62 فندقا عموميا بطاقة استيعاب تقدر ب 20 ألف سرير. و يهدف دعم الاستثمار السياحي كما أوضح الى "تدارك العجز المسجل في مجال الايواء استجابة لرغبات السياح داخل الوطن وكذا لاستقطاب السياح الاجانب لجلب العملة الصعبة أيضا".

كما يساهم على حد تعبير المسؤول ذاته في خلق مناصب جديدة وتحقيق التنمية" مذكرا بكل "التسهيلات" التي قدمتها الدولة للمستثمرين لتمكينهم من إنجاز مشاريعهم السياحية".

وشدد على "تنويع المشاريع بإنجاز قرى سياحية وفنادق بالمدن الساحلية وفي مناطق الجنوب والهضاب العليا وكذا انجاز فنادق حموية صحية وعلاجية".

واعتبر محمد سفيان السياحة "المحرك الاساسي لتطوير وتنمية الاقليم من خلال تحقيق تنمية محلية مستدامة بمشاركة كل الاطراف المحلية الفاعلة "

وذكر بالمكانة التي يحتلها الاستثمار في المخطط التوجيهي للتهيئة السياحية لأفاق 2030 مشددا على "أهمية مساهمة البنوك في تمويل هذه المشاريع، مقدرا عدد المشاريع التي مولت لحد الآن ب 280 مشروع بتخصيص غلاف مالي يفوق 52 مليار دج.

ويرى المسؤول من جهة اخرى بان النهوض بالسياحة يستدعي أيضا "تنسيق العمل التشاركي مع كل القطاعات المعنية وذلك في إطار تهيئة الاقليم بإنجاز منشئات قاعدية لاسيما في مجال النقل والموارد المائية وفضاءات للترفيه والاستجمام وتوفير الامن و تحسين الخدمات ودعم التكوين و تجميل المدن".

ودعا محمد سفيان من جهة اخرى الى ترقية السياحة الداخلية لفائدة المواطنين ومنحهم فرصة اكتشاف مؤهلات بلدهما السياحية مشيرا الى ان الشعار المعتمد لهذه السنة هو "أعرف بلدك أولا ".

س. ز


من نفس القسم الوطن