الوطن

عدد عروض "لنام" للتوظيف ارتفعت بنسبة 71 بالمائة خلال أربعة سنوات

الغازي يتحد عن إدماج 1،4 مليون من طالبي الشغل الأوائل في سوق العمل ويؤكد:

 

كشف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي محمد الغازي أن أكثر من 4ر1 مليون من طالبي الشغل الأوائل تم ادماجهم في سوق العمل من بينهم 61 بالمئة في القطاع الاقتصادي خلال الفترة 2010-2014.

وأضاف الغازي في كلمة له خلال تنصيب اللجنة الوطنية لترقية التشغيل في تشكيلتها الجديدة أن عدد عروض التشغيل المسجلة من طرف الوكالة الوطنية للتشغيل " ارتفع من 234666 في سنة 2010 الى 400734 في سنة 2014 أي بارتفاع نسبته 70 بالمئة" في حين أن عدد التوظيفات المسجلة ارتفع هو الآخر من 179821 الى 308275 خلال نفس الفترة (2010-2014) بزيادة نسبتها 71 بالمئة.

هذا وقد تم أمس الأول تنصيب اللجنة الوطنية لترقية التشغيل في تشكيلتها الجديدة لعهدة ثانية مدتها أربع سنوات.

وتشكل هذه الاداة الجديدة فضاء متعدد القطاعات للتشاور والتقييم وتقديم الاقتراحات الضرورية لتنفيذ السياسة الوطنية للتشغيل. في هذا الصدد صرح الغازي أن هذه اللجنة " تأسست تطبيقا لخطة العمل من اجل ترقية التشغيل ومكافحة البطالة المعتمدة من قبل الحكومة في سنة 2008 والتي تنص على وضع أجهزة للتنسيق ما بين القطاعات بهدف اشراك القطاعات في اعداد وتنفيذ وتقييم سياسة التشغيل.

 وحسب أعضاء هذه اللجنة " تشكل هذه الأخيرة   من خلال اسهامه في متابعة وتقييم السياسة الوطنية للتشغيل اداة للتحليل وخبرة مفيدة في اتخاذ القرارات".

وعلى المستوى المحلي تمثل هذه اللجنة بلجان ولائية لترقية التشغيل يرأسها الولاة وتضم ممثلين عن مختلف القطاعات. كما تتكفل اللجنة ايضا بتقديم الاقتراحات والتوصيات لاسيما في مجال متابعة وتقييم تطبيق مخططات وبرامج ترقية التشغيل وضبط سوق العمل خصوصا ما تعلق بتطوير الكفاءات (تكوين-تشغيل). ومن بين أهداف هذه اللجنة أيضا " تسيير سوق الشغل من خلال تحسين نظام المعلومة الاحصائية والمنهجية المتعلق باستحداث مناصب عمل وانجاز الدراسات وتقييم تنفيذ خطة العمل من اجل ترقية التشغيل ومكافحة البطالة".

س. ز

من نفس القسم الوطن