الوطن

داعش تستهدف تونس، الكويت وفرنسا

27 قتيل في سوسة، وأكثر من 25 في الكويت وواحد في ليون

 

  • جمعة دامية احتفالا بمرور عام على تأسيس "داعش " !

 

ثلاث عمليات إرهابية متزامنة شهدتها 3 مدن أمس الجمعة في كل من فرنسا، الكويت ومن ثم تونس، حيث اهتز العالم على وقع تفجيرات إرهابية وعمليات دامية تبنتها داعش في كل من الكويت وفرنسا بينما بقي الغموض يكتنف العملية الإرهابية التي هزت عاصمة السياحة التونسية سوسة وكل المؤشرات اتجهت صوب تنظيم داعش الإرهابي الذي تبنى العملية الإرهابية الجبانة التي شهدتها تونس قبل 6 أشهر ليعلن تبنيه عملية أمس التي خلفت مالا يقل عن 20 قتيلا وعشرات الجرحى بينما، استيقظت باريس صباح أمس على وقع تفجير إرهابي خطير، نفذه تنظيم داعش الإرهابي، بمصنع واقع جنوب شرق فرنسا، وقد خلف الاعتداء قتل شخص عدة جرحى، حسب ما أكدته مصادر إعلامية فرنسية أمس الجمعة عقب الاعتداء مباشرة، في حين استقضت الكويت على وقع انفجار ضخم وقع في مسجد الإمام الصادق أثناء صلاة الجمعة، أين خلف الحادث العديد من القتلى والجرحى بحسب ما ذكرت وسائل إعلام.

 

إرهابيون يستهدفون فندقين بمدينة سوسة.. ووقوع 27 قتيلاً وعدد من المصابين..

الإرهاب يضرب مجددا  الاستقرار في تونس !

الداخلية التونسية تعلن مقتل أحد الإرهابيين وتلقي القبض على آخر

مازال الإرهاب الأسود يواصل ضرب تونس وإعاقة طريقها نحو الاستقرار، بعد أن قطعت أشواطا نحو تحقيق انتقال ديمقراطي ,حيث استيقظ أمس التونسيون على وقع جريمة بشعة  بعد أن استهدف إرهابيون فندقين بمدينة سوسة خلف 27 قتيلاً أغلبهم سياح، وعدد من المصابين، بينما قضت وحدات الأمن على أحد الإرهابيين فيما نجحت في إلقاء القبض على آخر وهو يحاول الهرب.

أعلنت وزارة الداخلية التونسية، إن إرهابيين استهدفوا فندقين بمدينة سوسة، وأن قوات الأمن تمكنت من قتل مسلح شارك في الهجوم الإرهابي، وأضافت وزارة الداخلية التونسية في بيان صحفي، أن الهجوم الإرهابي الذي استهدف فندقين بمدينة سوسة خلف 27 قتيلاً أغلبهم سياح، وعدد من المصابين. وقال مصدر أمنى "هناك هجوم إرهابي على فندق إمباريال مرحبا بالقنطاوي بسوسة.. وهناك ضحايا وتم قتل المهاجم". 

وفي وقت سابق، قال محمد علي العروي المتحدث باسم وزارة الداخلية "على الأقل سبعة قتلوا وأصيب آخر في الهجوم الإرهابي..وحداتنا قتلت مهاجما"،  فيما أذاع راديو جوهرة الذي يبث من سوسة إن مسلحين هاجموا الفندق وإنه يجرى تبادل إطلاق النار مع الشرطة الآن، الضحايا كانوا على الشاطئ وقال مصدر أمني إن جثة المهاجم ملقاة الآن على الشاطئ بعد أن هاجم سياحا كانوا على شاطئ البحر المحاذي للفندق.

وأعلن شهود عيان أن سيارات الإسعاف تنقل مصابين الآن إلى مستشفيات المدينة، وفى مارس الماضي قتل مسلحان 21 سائحا في متحف باردو بالعاصمة تونس في احد أسوأ الهجمات في البلاد في هجوم تنباه تنظيم الدولة الإسلامية.

 

 

داعش يوجه ضربة جديدة  لفرنسا بعد أقل من 6 أشهر على اعتداء شارلي ايبدو

هجوم على مصنع للغاز بمنطقة ايزر يخلف قتيلا وعددا من الجرحى

 

قام إرهابيون أمس، بتنفيذ هجوم على مصنع للغاز بمنطقة ايزر جنوب شبرق فرنسا، ادى الى مقتل شخص واصابة العشرات بحسب الحصيلة الاولية التي قدمتها قوات الامن، هذه الاخيرة التي تمكنت من توقيف شخص يشتبه في تورطه في الهجوم، بينما يجري التحقيق لتحديد هوية شراكئه في العملية.

لم تكد فرنسا تستيقظ من هلع حادثة شارلي ايبدو، حتى تلقت ضربة موجعة اخرى من قبل التنظيمات الارهابية، التي استهدفت هذه المرة موقعا اكثر استراتيجية وهو مصنع الغاز بـ" ايزر"، حيث اجبر الاعتداء الارهابي الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند على العودة بسرعة من بروكسيل، اين كان سيشارك في مؤتمر اوربي، كما عاد الوزير الاول مانويل فالس من كولوميبا، وقطع وزير الدفاع جون ايف لودريان مهمة عمل له، للوقوف عند تفاصيل الحادثة ومعاينة الأوضاع، فيما تنقل وزير الداخلية بيرنارد كازنوف الى موقع الهجوم للوقوف على الوضع، وكشفت وحدة مكافحة الارهاب بباريس التي اوكلت اليها مهمة التحقيق في الهجوم، ان عددا من العناصر الارهابية كانت على متن سيارة تحمل رايات جهادية، تمكنت من اقتحام مصنع الغاز وفجرت قوارير الغاز مما ادى الى حدوث انفجار قوي اثار مخاوف العمال والسكان في المنطقة، وأضافت بأنها مباشرة بعد وقوع الحادث تنقلت الى عين المكان، وعثرت على جثة مقطوعة الراس ومعلقة على سياج المصنع، وبجانبها  رايات مكتوبة باللغة العربية، اضافة الى عدد من الجرحى قدروا بالعشرات، وتم على اثر ذلك مباشرة تحقيقات معمقة للكشف عن ملابسات الهجوم، وتحديد هوية المتورطين فيه، بينما اشارت المصالح ذاتها، الى وجود مشتبه فيه معروف لدى الاستخبارات الفرنسية، تم توقيفه.

ونشر موقع "لوفيغارو" نقلا عن شهود عيان، ان الانفجار تم في الساعة 9 سا و30 دقيقة بتوقيت فرنسا، مثيرا هلعا كبيرا في أوساط الناس في المنطقة، حيث ظنوا بان انفجارا وقع في المصنع بسبب المواد الكيماوية المستخدمة، ولم يفكر أي احد في احتمال ان يكون هجوما إرهابيا، وذلك لخصوصية المكان الذي يحاط بإجراءات أمنية، حيث تتواجد عناصر الامن في نقاط عديدة على محاور الطرق التي تؤدي الى المصنع. 

وصرح هولاند من بروكسيل مباشرة بعد سماعه لخبر الهجوم، أن الاعتداء هو " عمل ارهابي"، متوعدا بمحاسبة المتسببين فيه، ومتعهدا بحماية الفرنسيين مهما كلف ذلك، كما اشرف على انعقاد مجلس الدفاع مباشرة بعدة عودته الى فرنسا، والذي حضره وزير الدفاع جون ايف لودريان، والوزير الاول مانويل فالس وأعضاء في الحكومة، والذي خصص لمناقشة الاوضاع وآخر التطورات.

 وكشف وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف، عن هوية المشتبه به في تنفيذ الاعتداء الإرهابي على مصنع الغاز، ويتعلق الأمر بياسين صالحي البالغ من العمر 35 عاما، والذي ينحدر من المنطقة ذاتها، مضيفا أن الاستخبارات رصدته بين 2006 و2008، كما اوضح بان صالحي "على علاقة بالتيار السلفي" لكن سجله القضائي فارغ.

 

داعش يتبنى هجمات ويقول بأنها جاءت استجابة لـ" غزوة رمضان"

قتلى وجرحى في تفجير انتحاري بمسجد شيعي في الكويت

قالت وكالة رويترز أمس الجمعة أن تفجيرًا انتحارياً أستهدف مسجد شيعي في الكويت أثناء صلاة الجمعة، وقال مراسل "سكاي نيوز عربية" إن قتلى وجرحى سقطوا جراء انفجار استهدف مسجد الإمام الصادق بمنطقة الصوابر وسط مدينة الكويت.

ومسجد الإمام الصادق هو مسجد شيعي في الكويت في منطقة الصوابر، كان اسمه بالسابق مسجد الحاكة، وهو تابع للمرجع الديني عبد الله الحائري الإحقاقي، وبعد تثمينه من قبل الحكومة الكويتية واستبدال الأرض بمنطقة أخرى سمي بالإمام الصادق تيمنا بالإمام جعفر الصادق وتبلغ مساحته بعد التثمين 1800 مترًا وهو مبني بالطريقة الإسلامية.

هذا وقدتبنى تنظيم ما يعرف بـ"داعش" الهجمات الإرهابية التي طالت كل من فرنسا، تونس والكويت، مشيرا الى ان الهجمات جاءت استجابة لكلمة أبو محمد العدناني، المتحدث باسم التنظيم، والتي دعا فيها عناصر التنظيم في العالم الثلاثاء الماضي، لتنفيذ عمليات إرهابية في شهر رمضان، على غرار الغزوات النبوية، تحت شعار "غزوة رمضان".

واوضح التنظيم، انه أدى الهجوم لأحد عناصر التنظيم، أو ما يسمون بالذئاب المنفردة، إلى وقوع قتيل وعدة جرحى في هجوم لرجل يحمل راية التنظيم على مصنع في إيزير جنوب شرق فرنسا، وفي الكويت، فجر التنظيم مسجد الصادق، الشيعي، خلال صلاة الجمعة، ما أدى لوقوع قتلى ومصابين، بينما في تونس، استهدف التنظيم فندق في مدينة سوسة، بأحد الانتحاريين، ما أدى لوقوع قتلى ومصابين.

وأشار داعش الى ان دعوة المتحدث باسم التنظيم، ابو محمد العدناني، جاءت مساء الثلاثاء الماضي، والتي لقت استجابة لدى عناصر التنظيم، الذين عبروا عن استعدادهم لتنفيذ اوامر ولاة الامور، ما ادى الى نجاح 3 مهمات في فرنسا، تونس والكويت.

أمال. ط/ أميرة. أ

من نفس القسم الوطن