الوطن

80 بالمائة من الحالات التي تستقبلها مصالح الاستعجالات حالات غير استعجالية

وزارة الصحة تؤكد في بيان لها

 

أكدت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات أن مهمة مصالح الإستعجالاتالاستشفائية تتمثل في التكفل بالإستعجالات الطبية الجراحية الحقيقية، مشيرة إلى أن 80 بالمائة من الحالات المعروضة على هذه المصالح غير استعجالية. 

وقالت الوزارة في بيان لها أمس أنه أمام الضغط الذي تعرفه مصالح الإستعجالات لكبريات المراكز الاستشفائية للوطن مباشرة بعد الإفطار، خلال شهر رمضان الكريم، وبعد الوقوف على أهم أسباب الاستشارة الطبية، تذكر الوزارة أن مهمة مصالح الإستعجالاتالإستشفائية هي التكفل بالإستعجالات الطبية الجراحية الحقيقية ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تعتبر مقصدا للاستشارة الطبية أو للتكفل بخدمات التمريض التي هي من اختصاص الهياكل الجوارية.

وفي هذا الصدد أشار ذات المصدر إلى أن 80 بالمائة من الحالات التي تستقبلها مصالح الإستعجالاتالاستشفائية لا تحتاج إطلاقا إلى تكفل استشفائي، كونها ليست حالات إستعجالية، مبرزا أنه كان من الممكن التكفل بها على مستوى العيادات المتعددة الخدمات التي تشتغل من الثامنة صباحا إلى الثامنة مساء إضافة إلى العيادات التي تشتغل على مدار الساعة. وسجلت الوزارة بولاية الجزائر على سبيل المثال "وجود 84 عيادة متعددة الخدمات تشتغل إلى غاية الثامنة مساء، منها 34 تضمن المناوبة 24 ساعة على 24 ساعة. وأضافت أن هذه الهياكل القاعديةوالجوارية "تضمن خدمات قاعدية وفحوصات متخصصة وتوجد في متناول المواطن الذي يحتاج إلى هذه الفحوصات وخدمات التمريض.وأبرز نفس المصدر أن اللجوء إلى العيادة المتعددة الخدمات لا يضمن تكفلا جواريا فحسب، بل ينم كذلك عن حس حضاري يسمح بتخفيف الضغط على المرافق الاستشفائية بصفة توفر التكفل الأمثل بالحالات الإستعجالية الخطيرة.

أنس. ح


من نفس القسم الوطن