الوطن

أئمة "حراقة" في المهجر يرفضون العودة إلى الجزائر

منحتهم لا تكفي للدفاع عن أمن الجزائر الروحي

 

 

يرفض كثير من الأئمة الرجوع إلى الجزائر فور انقضاء فترة المهمة التي أرسلوا من اجلها والتي تستغرق في أفضل الحالات أربع سنوات وهذا للدفاع عن امن الجزائر الروحي في بلاد المهجر، تحسبا للعودة إلى الأوضاع المعيشية الصعبة التي يضطرون لمقاساتها في ظل عدم مواكبة اجورهم لغلاء المعيشة الذي هو في تزايد مستمر.

وحسبرئيس نقابة الأئمةجلول حجيميفقد أكد على وجود فئة الأئمة "الحراقة"، وقال إنها "فئة تفضل عدم العودة إلى ارض الوطن، وهذا من اجل تحسين ظروفهم المادية ككل شريحة من شرائح المهاجرين الجزائريين في المهجر،مشددا على أن "الجمعيات الخيرية عادة ما تتكفل بهم وقد يجد الإمام نفسه ملزما بعد رفض عودته إلى الوطن العمل في مراكز إسلامية بفرنسا". 

وشدد ان وضعية الإمام أيضا ليست باليسيرة وهو ايضا يبحث عن تحسين ظروفه المادية، مشيرا إلى ان اجر 40 ألف دينار الذي يتقاضاه في الجزائر لا يكفي لسد حاجاته اليومية". 

وفي سياق الحديث عن عمل بعثة الأئمة المرسلين إلى الخارج، أكد حجيمي أن "أولئك الأئمة تعترضهم جملة من المشاكل تتعلق أساسا في "وجود مخالفة للمرجعية الوطنية الجزائريةبالمهجر في ظل أن المساجد هناك تقصدها كل الجاليات المسلمة خاصة المشرقية، بيد أن هذه المهمة أصبح لها أبعادا جديدة مع ما يشهده العالم من تطورات، فصارت تهدف إلى "الترويج لخطاب ديني معتدل يكافح التطرّف، والترويج للمرجعية الوطنية الجزائرية المبنية على الاعتدال والوسطيةويكبح ظاهرة انضمام عدد من المسلمين الأوروبيين إلى تنظيمات إرهابية".

ورجح حجيميأن الجزائر"تحاول من خلال إرسال الأئمة تسويق نموذجملتزم في التدين، ينبني على الانفتاح والتسامح، خصوصا في ظل وجود نماذج أخرى من التدين في أوروبا مثل الوهابية والسلفية والتشيع". 

وأضاف أن هناك أئمة حراقة في المهجر سواء ما تعلق بمن يرسلون في إطار العمل لمدة أربع سنوات أو حتى من يرسلون خلال الشهر الفضيل وهم قلة مقارنة مع الصنف الأول، وان بعض الأئمة يقررون عدم العودة إلى الديار نظرا لظروفالمعيشة هناك، في ظل تكفل الجمعيات الخيرية بالإمام، مشيرا إلى ان الكثير منهم يتزوجون هناك من اجل تسوية وضعية الوثائق، وان العديد من الأئمة لا يزالونمتواجدين هناك بدون وثائق إثبات الهوية، وشدد على أن الإمام أيضا من البشر ويحاول ان يحسن مستواه المعيشي أيضا. 

أميرة. أ


من نفس القسم الوطن