الوطن

517 طفل يتعرضون للاغتصاب خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2015

من أصل 1726 تعرضوا لمختلف أشكال العنف

 

 

كشفت مديرة المكتب الوطني لحماية الطفولة بالمديرية العامة للأمن الوطني العميد الأول خيرة مسعودان عن تسجيل 517 طفل تتراوح أعمارهم ما بين 10 و18 سنة من بينهم 305 فتاة تعرضوا للاغتصاب الجنسي من أصل 1726 تعرضوا لمختلف اشكال العنف خلال الاشهر الاربعة الاولى (جانفي-افريل) من سنة 2015.

واضافت أمس مسعودان في حديث "لواج" أن 64 فتاة من مجموع الأطفال الذين تعرضوا للعنف الجنسي قد تعرضت للاغتصاب فيما كان 163 صبي و146 فتاة ضحية الاخلال بالآداب. 

 واعتبرت المسؤولة أن "تخلي الآباء عن مسؤولياتهم وانحلال القيمالاخلاقية والسلوك السلبي للمواطن من بين الاسباب التي تساهم بشكل غير مباشر في انتشار هذهالظاهرة. 

من جهة أخرى قالت مسعودان إن الإجراء المتعلق بتصوير استجواب الأطفال ضحايا الاعتداءات الجنسية التي نص عليها القانون المتعلق بحماية الطفولة يعد "تقدما" بالنسبة لتحقيقات الضبطية القضائية من جهة ويعزز الأطفال ضحايا العنف الجنسي من جهة أخرى، مضيفة في هذا الصدد أنه "من الصعب أن يعيد الطفل الذي يكون ضحية اعتداء جنسي نفس الشيء أمام مصالح الشرطة وحتى أمام القاضي" واصفة الاستماع للطفل بمثابة "حجر الزاوية في تحقيق الشرطة" بخصوص القضايا المتعلقة بالعنف الجنسي. واعتبرت أن أحكام هذا القانون الذي تمت المصادقة عليه الأسبوع الفارط من قبل مجلس الأمة تعزز عمل الضبطية القضائية في مجال التكفل بظاهرة الانحراف لدى الأحداث والأطفال ضحايا العنف والمعرضين للعنف المعنوي. 

وفي تطرقها لمشاركة المديرية العامة للأمن الوطني في إعداد الاستراتيجيات الوطنية للتكفل بالأطفال ضحايا العنف والقصر الذين يوجدون في حالة خطر معنوي قالت إن مؤسستها أشركت في إثراء مشروع القانون الخاص بحماية الطفل أمام اللجنة القانونية للمجلس الشعبي الوطني.في نفس السياق أكد ت ان المديرية العامة للأمن الوطني تعمل بالشراكة مع مصالح ودوائر وزارية أخرى في إطار سياسة مكافحة كل اشكال العنف لاسيما اتجاه الأطفال. وأكدت مسعودان أنه بغرض تحسين الأعمال الرامية للتكفل بهذه الطفولة تمنح المديرية العامة للأمن الوطني اهمية خاصة للتكوين المتخصص لضباط الشرطة لاسيما فرق حماية الأطفال. وقالت انه تم إطلاق برنامج تكوين متخصص في السنوات الأخيرة لفائدة عاملي وحدات حماية الطفولة على المستوى الوطني. 

س.زموش

من نفس القسم الوطن