الوطن

عريبي يطالب حجار بالتدخل لتسوية انشغالات طلبة العلوم السياسية

تساءل ما مصير أكثر من 1900 طالب بجامعة مولود معمري

 

 

تساءل أحسن عريبي عضو لجنة الدفاع الوطني لجبهة العدالة والتنمية عريبي ما مصير قسم العلوم السياسية بجامعة مولود معمري بتيزي وزو؟ وما مصير أكثر من 1900 طالب هم في اضراب منذ ديسمبر 2014؟ وما هو التعويض المناسب لهؤلاء الطلبة إذا كانت سنتهم بيضاء؟ داعيا وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار، إلى التدخل من اجل وضع حد للتجاوزات التي تحول دون تسوية انشغالات طلبة العلوم السياسية عبر جامعات الوطن.

وقال عريبي بخصوص قضية طلبة علوم السياسية بجامعة مولود معمري بتيزي وزو وجامعات أخرى، في سؤال كتابي رفعه إلى حجار "ان الطلبة بجامعة مولود معمري بتيزي وزو وكثير من الطلبة في عدة جامعات قسم العلوم السياسية يطالبون ايجاد حل للوضعية التي آل اليها قسم العلوم السياسية واعادة النظر في المطالب التي تقدم بها طلبة هذا التخصص". واضاف "إن المطالب التي تقدم بها هؤلاء الطلبة تعتبر مطالب مشروعة ولا غبار عليها، وهي حق مسلوب ومغتصب لا رجعة لهؤلاء الطلبة عن العودة فيه كما عبروا هم لي عن ذلك في مراسلتهم"، مضيفا ان سكوت الوزارة المعنية عن مطالب طلبة العلوم السياسة يعتبر مجحف في حقهم، وما مصير الطالب الذي اخذ أكثر من 5 سنوات من التكوين في جامعات فقدت كل موازين التقييم؟؟ جامعات اغتصبها نظام الLMD".

وكشف المتحدث "ان الطلبة يتساءلون ما الجدوى من مشروع جامعة في كل ولاية؟ إذا كان خريجوها بشهادات مثقف وبلا مستقبل؟ مطالبا بتوسيع إدراج نطاق تخصص علوم سياسية في كل القطاعات الإدارية للدولة الداخلية والخارجية وفتح المجال لتوظيف خريجي العلوم السياسية في سلك التعليم بأطواره الثلاثة وكذا العمل في الأسلاك الاقتصادية للتربية الوطنية وفتح وإدماج خريجي العلوم السياسية في القطاعين العسكري وشبه العسكري وضباط الجمارك والدرك والشرطة وإدارة السجون والحماية المدنية.

ومن بين المطالب المرفوعة إعادة النظر في معدل القبول بالنسبة إلى الطلبة الحاملين لشهادة البكالوريا ورفع ترتيب شهادة ليسانس LMD تخصص ع س في الرتبة 12 إلى 13 ووضع قانون اساسي خاص بشهادة الماستر في الجانب الأكاديمي والمهني وفتح مناصب الدكتوراه بما يتناسب سنويا مع عدد طلبة كل دفعة وإصدار قرار في الجريدة الرسمية من أجل إعادة وإدماج تخصص العلوم السياسية في مسابقات التوظيف وإعطائها الأولوية في المسابقات التي لها صلة مباشرة بتكوين خريجي ذات التخصص.

س. ز

من نفس القسم الوطن