الوطن

بوضياف: "سأعمل على إعادة الاعتبار للطبيب العام "

قال إنه ركيزة الصحة العمومية

 

 

أكد أمس وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف على ضرورة إعادة الاعتبار للطبيب العام باعتباره ركيزة الصحة العمومية في الجزائر والتخصص الأقرب للمواطن.

ووصف عبد المالك بوضياف، أمس خلال إشرافه على انطلاق مسابقة الانتقال في الرتب لممارسي الصحة العمومية لأسلاك الأطباء العامين والبيولوجيين والصيادلة وجراحي الأسنان الطبيب العام بركيزة الصحة العمومية باعتباره موجودا بجميع مناطق الوطن. وحسب الوزير، فإن الانتقال في الرتب لهذه الأسلاك يعادل 25 سنة من المسار المهني مطمئنا هذه الأسلاك بتسوية وضعيتهم المالية مع إدارة الوظيف العمومي بعد الإعلان عن النتائج.

وأبدى بوضياف استعداد الوزارة لدعم التكوين والتكوين المتواصل لمختلف أسلاك القطاع بغية تحسين الخدمة المقدمة للمريض مثمنا مجهودات الحكومة لتنظيم هذه المسابقة التي "ستساهم في ترقية جميع أسلاك الصحة العمومية التي شهدت ركودا لمدة طويلة"، كما قال.

وتأتي تصريحات الوزير هذه بعدما رفع أطباء ومختصون مطالب من أجل ترقية دور الطبيب العام من خلال التركيز على الطب القاعدي الذي يسهر عليه الطبيب العام، مؤكدين بأن التكوين المتواصل يساهم في تطوير المسار المهني للطبيب العام، كما طالب هؤلاء المختصون في العديد من المرات بضرورة إشراك الطبيب العام في البرامج الوطنية للتصدي للأمراض المزمنة مثلما تم بالنسبة للقضاء على الأمراض المعدية وفي مختلف اللجان الصحية والبرامج الوطنية الوقائية.ويقدر العدد الإجمالي للأطباء العامون بالقطاعين العمومي والخاص 52 ألف طبيب عام.

يذكر أن مسابقات الترقية بقطاع الصحة هذه التي تجري بجميع ولايات الوطن وتدوم يومين شارك فيها 13 ألف مختص بين طبيب عام وبيولوجي وصيدلي وجراح أسنان، في حين ستجري المسابقة الخاصة بانتقال الطبيب العام الرئيسي إلى رتبة رئيس مصلحة يوم الثلاثاء 15 جوان. وبالنسبة للأسلاك المشتركة والعمال المهنيين فإن تاريخ إجراء المسابقة قد حدد في شهر سبتمبر 2015. وبشأن الأعوان المتعاقدين بالتوقيت الجزئي والمقدر عددهم 24.500، فقد تعهد وزير الصحة بتسوية وضعيتهم في أقرب الآجال.

س. ز

من نفس القسم الوطن