الوطن

داعش يجند خلاياه بالمغرب لتجنيد جزائريين في صفوفه

الجزائر ترفع درجة التأهب وتعزز التعاون الاستخباراتي مع دول الجوار

 

يحاول تنظيم داعش التركيز علىالمغرب في إطار حملة التجنيد التي يقودها، حيث ينشط عدد كبير من خلايا التجنيد التابعة له في المغرب والتي يتم من خلالها استهداف دول الجوار كالجزائر وتونس خصوصا بعدما فرض الامن الجزائري حصارا قويا عليها ما جعلها تلجأ إلى المغرب للبقاء بعيدا عن الانظار. 

وأكدت السلطات المغربية انها تمكنت من تفكيك خلية تابعة لتنظيم الدولة الاسلامية تنشط بشرق البلاد غير بعيد عن الحدود الجزائرية كانت تخطط لتنفيذ اعتداءات ضد من يخالفونها الراي إلى جانب استهداف رجال الامن ومسؤولين عسكريين.

وأوضحت وزارة الداخلية المغربية في بيان لها انه في إطار التصدي للتهديدات الارهابية تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة للشرطة عبر التراب الوطني (المخابرات الداخلية) من تفكيك خلية ارهابية تنشط بمدينة بركان شرق البلاد قريبا من الحدود الجزائرية تتكون من سبعة عناصر أعلنوا بيعتهم للخليفة البغدادي. واضافت ان التحريات الدقيقة كشفت انه (سيرا على النهج لهذا التنظيم الارهابي فقد خطط المشتبه فيهم لتنفيذ عمليات ارهابية خطيرة بالمملكة ودول الجوار تتمثل في اختطاف رعايا اجانب وتصفية مسؤولين).

واضاف انه وبغرض انجاح مخططاتهم انخرط عناصر هذه الخلية في تدريبات عسكرية مكثفة بإحدى المناطق الجبلية المتواجدة قرب مدينة بركان على الحدود مع الجزائر استعدادا لاستهداف رجال الامن والجيش بهدف الاستيلاء على اسلحتهم لاستخدامها في اغتيال مسؤولين وعسكريين بناء على فتاوى تلقاها امير الخلية من أحد القادة الميدانيين للتنظيم. وبالرغم من تواجدها خارج الحدود تشكل هذه الخلايا تهديدا خطيرا على الجزائر الامر الذي فرض على الجيش تعزيز تواجده على الحدود لمنع أي محاولة تسلل، حيث تحاول هذه الخلايا دخول التراب الوطني مرورا بتونس وهو ما سرع برفع حالة التأهب وتعزيز مستوى التعاون مع دول الجوار. 

أميرة. أ

من نفس القسم الوطن