الوطن

اللجنة الإفريقية للاجئين تطالب المجتمع الدولي بالتدخل السريع للتخفيف من معاناة اللاجئين الصحراويين

في تقريرها المقدم أمام المندوبين الدائمين لدول الاتحاد

 

دعت اللجنة الإفريقية المعنية بشؤون اللاجئين والنازحين والعائدين من اللجوء في إفريقيا، المجتمع الدولي بالتدخل السريع لتعزيز الدعم الإنساني للاجئين الصحراويين. 

وطالبت اللجنة الفرعية التابعة للجنة المندوبين الدائمين على مستوى الاتحاد الإفريقي المعنية بشؤون اللاجئين والنازحين والعائدين من اللجوء في إفريقياالاتحاد الإفريقي والمجتمع الدولي إلى التدخل السريع لتعزيز الدعم الإنساني للاجئين الصحراويينفي تقريرها المقدم أمام أشغال الدورة الـ 30 للجنة المندوبين الدائمين لدول الاتحاد الإفريقي. 

وتطرق التقرير الأخير للجنة والتي يترأسها مندوب الجمهورية الصحراوية لدى الاتحاد الإفريقي لمن اباعلي إلى وضعية اللاجئين الصحراويين الذين يتواجدون بخمس مخيمات كبرى هي "العيون و"اوسرد" و"السمارة" و"الداخلة" و"بوجدور"، مؤكدا انهم يعانون في ظروف قاسية لما يقارب أربعين سنة وهم يعتمدون في حياتهم اليومية على مواجهة المتطلبات الضروريةبشكل كلي على الدعم الإنساني المقدم من المجتمع الدولي. 

وتضمن التقرير مسحا شاملا للوضع الإنساني في القارة خلال الفترة ما بين جانفي وجوان2015 وذلك تحضيرا للقمة الـ 25 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي المقررة بجوهنسبورغ يومي 15 و16 يونيو الجاري. 

وحسب تقرير اللجنة الفرعية فإن التقييم المشترك الذي قامت به المفوضية السامية لغوث اللاجئين وبرنامج التغذيةالعالمي لسنة 2014قد توصل إلى أن المبلغ الضروري لتلبية الاحتياجات الأساسية للاجئين الصحراويين يصل إلى 37 مليون دولار بينما تضمن مخطط المفوضية السامية لغوث اللاجئين 2015مبلغ 9.1 مليون دولار فقطوعليه فإن لجنة المندوبين الدائمين تطلب من الاتحاد الإفريقي والمجتمع الدولي بذل مجهود أكبر لتغطية هذا الفارق وللتخفيف من معاناة الشعب الصحراوي في مخيمات اللاجئين. 

أنس. ح 

من نفس القسم الوطن