الوطن

تنصيب لجنة مكلفة بمكافحة الغش عبر التقنيات الحديثة

إجراءات صارمة في بكالوريا 2016

 

 

يبدو أن عملية الغش التي طبعت بكالوريا 2015، لن يسكت عنها مستقبلا، وهو ما أعلنت عنه وزيرةالتربية، التي قالت إنها ستقف في وجه هذه الظاهرة التي باتت تقترن بتكنولوجيات حديثة، أين كشفت عن تنصيب لجنة مخصصة تعمل منذ الآن باتخاذ جميع التدابير والإجراءات لمكافحة ظاهرة الغش باستعمال الوسائل الحديثة ولاسيما الهواتف الذكية.

وأضافت الوزيرة مساء أول أمس، على هامش إشرافها على عملية فتح أظرفة امتحانات الباكالوريا لمادة اللغة الفرنسية بمتوسطة التعليم الأساسي محمد الأمين العمودي بالمحمدية أنه سيتم اتخاذ إجراءات جديدة في بكالوريا جوان 2016، وصفتها بالصارمة للوقوففي وجه الغشاشين الذين تسببوا في فضائح جمة لامتحانات بكالوريا 2015، تم على إثرها عن إقصاء 61 تلميذا خلال بسبب استعمال هذه الوسائل للغش. 

وأضافتالوزيرة أن عملية الغش لم تستثني المترشحين الأحرارالذينكشف التحقيق بشأنهم أنهم قاموا بعملية نشر موضوع مادة العلوم صباح يوم الثلاثاء على موقع الفايسبوك، مشيرة إلى أن عملية الإقصاء تعد بمثابة إجراء أولي حيث سيتم متابعة الذين نشروا وروّجوا مواضيع البكالوريا في المواقع الاجتماعية بعد توزيعها على التلاميذ،قضائيا.

 وأوضحت بن غبريط أنه لم يتم بتاتا تسريب مواضيع البكالويا، وإنما قام عدد من التلاميذ ولاسيما المترشحين الأحرار بنشر مواضيع البكالوريا بمواقع الفايسبوك بعد عملية توزيع مواضيع الامتحانات على المترشحين.

هذا وأكدت الوزيرةعن تواطأ الأساتذة الحراس في عملية الغش، مستدلة بإحدى الحالات لحارسفرض على أحد التلاميذ إعطاء مسودته لمترشح آخر، مؤكدة أن مثل هذا الفعل الذي أقدم عليه الأستاذ المكلف بحراسة التلاميذ ومنعهم من الغشيعد خطأ مهنيا جسيما حيث سيكون محلا للمتابعة من طرف لجنة التأديب.

 ولم تفصح الوزيرة عن الولايات التي تمت فيها عمليات الغش سواء من طرف المترشحين أو الحراس، أما بخصوص الخطأ الذي طرأ في مادة اللغة العربية في اليوم الأول من إجراء امتحانات شهادة البكالوريا والمتعلق باسم مؤلف القصيدة الشعرية طمأنت الوزيرة المترشحين قائلة "إن هذا الخطأ يقع على عاتق الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات وليس على عاتق التلميذ".

منى. ب

من نفس القسم الوطن