الوطن

3Gتهزم بن غبريط في ثاني يوم من امتحانات البكالوريا

أسئلة الرياضيات سربت بعد دقائق من بداية الامتحان

 

وزيرة التربية تحمّل الأولياء مسؤولية غشّ أبنائهم!

وزارة العدل تتحرك وتفتح تحقيقا أوليا 

 

لم يردع تهديد ووعيد وزيرة التربية نورية بن غبريط المرشحين لامتحانات شهادة البكالوريا في يومها الثاني، حيث تم أمس تسجيل حالات غش من قبل المترشحين، بعد تسريب مواضيع امتحان الرياضيات بعد أقل من 20 دقيقة من انطلاق الامتحانات رغم التدابير الاحتياطية التي اتخذت من أجل منع إدخال الهواتف الذكية بعد فضيحة اليوم الأول، إلا أن غشاشي الجيل الثالث هزموا مصالح بن غبريط وتمكنوا لليوم الثاني على التوالي من تداول المواضيع عبر الفاسبوك طلبا للإجابة الصحيحة.

تميز اليوم الثاني من امتحان شهادة البكالوريا بتسجيل حالات غش من قبل المترشحين بعد تسريب مواضيع امتحان الرياضيات بعد أقل من 20 دقيقة من انطلاق الامتحان بشكل رسمي، على مواقع التواصل الاجتماعي.

 وتم نشر مواضيع امتحان البكالوريا لجميع الشعب دقائق فقط بعد انطلاق الامتحان للظفر بالأجوبة، وهو ما وصفه المتتبعون بالمهزلة والكارثة، لاسيما وأن قضية الـ"3 جي" كانت قد طرحت أمس الأول، من قبل نقابات التربية وجميع الفاعلين التربويين الذين حذروا من تداعياتها. ولكن لم يتم اتخاذ أي إجراء إزاء هذا الوضع الذي تكرر مرة أخرى أمس، لتبقى التساؤلات تطرح كيف وبأية طريقة يتم إدخال الهواتف الذكية واستعمالها في تسريب مواضيع الامتحانات من داخل الأقسام، وأين هو دور الحراس الموجودين في القاعة وكيف لهم ألا يتفطنوا لمثل هذه العملية؟؟

 

بن غبريط: التلاميذ يغشون بـ5 هواتف ذكية والأولياء متواطئون 

 

من جهتها تجاهلت الوزيرة نورية بن غبريط أمس لدى افتتاحها اليوم الثاني من الامتحانات بزرالدة بالجزائر العاصمة الأخطاء والفضائح التي وقعت في اليوم الأول من البكالوريا، مؤكدة أن الامتحانات تسير بشكل عادي وعلى ما يرام، وفيما يخص عملية تسريب المواضيع عن طريق تقنية الـ3 جي والتي تمت خلال اليوم الأول والثاني من امتحانات شهادة البكالوريا اتهمت بن غبريطالأولياء بالتواطؤ مع أبنائهم وتحفيزهم على الغش من خلال استعمال تقنيات الجيل الثالث. وقالت بن غبريط إنه يوجد تلاميذ بحوزتهم 5 هواتف نقالة، بحيث يقوم بتسليم هاتف واحد للحراس ويستخدم الهواتف الأخرى في محاولات غش، مشيرة إلى أنها لا تعتقد بأن تلميذا في البكالوريا يستطيع شراء 5 هواتف نقالة ذكية، في إشارة منها إلى تواطؤ أوليائهم في المسألة. وأضافت بن غبريط أنه وفي حال تم التأكد من وجود هاتف نقال بحوزة أي تلميذ فإن إجراءات عقابية صارمة وقاسية ستتخذ ضده.

وفي رد على سؤال حول عدم وجود تفتيش للتلاميذ قبل دخولهم للأقسام، اكدت بن غبريط أن التفتيش يتم ولكن التلاميذ يجلبون معهم عدداً معتبراً من الهواتف الذكية، مشيرة في نفس الوقت إلى أن مصالحها ستحاول التكيف مع التكنولوجيات الجديدة من خلال استحداث اجراءات جديدة خلال الامتحانات اللاحقة.

ووصفت وزيرة التربية الوطنية ما يحدث على مواقع التواصل الاجتماعي بـ "الاجرام الحقيقي" بحق حوالي مليون تلميذ مترشح لامتحان البكالوريا، مؤكدة بأن ما يتم الترويج له قبل انطلاق الامتحانات من مواضيع على أساس أنها هي المواضيع التي ستعطى للتلاميذ "كذب وافتراء لا اساس له" لأنه وحسب الوزيرة لم يتم تسريب أي موضوع قبل انطلاق الامتحان وأن كل ما حدث ووقع، حدث ووقع بعد انطلاق الامتحانات، أي من خلال تصوير المواضيع بعد تقديمها للتلاميذ داخل الأقسام. وتحاول بن غبريط من خلال تصريحاتها هذه تحميل المسؤولية لأطراف أخرى رغم أنها المسؤولة الأولى عن القطاع، وقد سبق هذه التصريحات حديثها أمس الأول أن الخطأ الذي وقع في موضوع اللغة العربية يتحمل مسؤوليته الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، داعية لعدم التهويل والتشويش على السير الحسن للامتحانات. 

وزارة العدل تتحرك وتفتح تحقيقا أوليا في الفضيحة 

 

من جانب آخر تحركت أمس وزارة العدل لفتح تحقيق في عملية الغش التي تتم عن طريق تقنيات الجيل الثالث وتسريب مواضيع البكالوريا من داخل أقسام الامتحان وتداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث فتحت محكمة سيدي محمد لولاية العاصمة تحقيقا ابتدائيا حول معلومات نقلتها وسائل الإعلام تخص تسريبات لمواضيع مزورة لامتحانات شهادة البكالوريا التي انطلقت الأحد، حسب بيان صدر أمس من نيابة الجمهورية للمحكمة.وجاء في البيان أن وكيل الجمهورية لدى محكمة سيدي محمد قد أمر بفتح تحقيق ابتدائي بناء على المعلومات الأولية الواردة إلى نيابة الجمهورية لدى محكمة سيدي محمد من مصالح الضبطية القضائية الخاصة بموضوع تسريب مواضيع مزورة لامتحانات شهادة البكالوريا.وأوضح البيان أن قرار فتح التحقيق الابتدائي جاء على إثر ما تداولته مختلف وسائل الإعلام الوطنية من معلومات بخصوص التسريب عبر الشبكة الاجتماعية "فايسبوك" لمواضيع مزورة لامتحانات شهادة البكالوريا لسنة 2015.

س.زموش

من نفس القسم الوطن