الوطن

الوزارة ستتخذ الإجراءات الانضباطية اللازمة فيما تبقى من أيام الامتحانات

المفتش العام لوزارة التربية يؤكد:

 

 

أكد المفتش العام لوزارة التربية الوطنية مجادي مسقم أمس أن الوزارة ستتخذ الاجراءات الانضباطية الضرورية عقب الخطأ الذي ورد أمس الاول في أحد مواضيع امتحانات البكالوريا، مشيرا إلى أن هذا الخطأ لم يكن له تأثير على موضوع الامتحان.

وفي مداخلة له عبر أمواج القناة الثالثة للإذاعة الوطنية صرح مسقم أن الأمر يتعلق "بخطأ واضح وغير مقبول مثلما أكدته الوزيرة. وسنحقق حول هذه القضيةوإذا تأكد أن الامر يتعلق بخطأ مهني فإننا سنتخذ الاجراءات الانضباطية اللازمة. وخلال اليوم الاول من امتحانات شهادة البكالوريا التي انطلقت أمس واجه تلاميذ الشعب التكنولوجية والعلمية خطأ في موضوع امتحان اللغة العربية حيث نسب شعر لنزار قباني خطأ إلى محمود درويش. وفي هذاالصدد أوضح نفس المسؤول قائلا "لم يكن لهذا الخطأ تأثير على الموضوع بما أن الاسئلة المطروحة بعد القصيدة كانت مستقلة عن سيرة الشاعر، مضيفا أن وزارة التربية ستعمل على اعادة النظر في الإطار العام لإعداد المواضيع من خلال استعراض العملية مرة ثانية بدءا من اعداد المواضيع إلى غاية استكمالها".

كما يتعلق الأمربالتأكد من جميع الوثائق والاشخاص المعنيين بإعداد الموضوع على حد قوله، معربا عن استغرابه لوقوع مثل هذا الخطأ بما أن اعداد مواضيع البكالوريايدوم سنتين عل أقل تقدير ويمر عبر لجان متعددة التخصصات. كما كشف ممثل وزارة التربية الوطنية أن المشكل الذي سيطرح من الآن فصاعدا سيكون على مستوى مراكز التصحيح التي ستوجه لها تعليمات من أجل التكفل بهذا الجانب. ولدى تأكيده على ممارسة الغش المعلن عنه باستعمال تكنولوجيات الهاتف (الجيل الثالث) والشبكات الاجتماعية فقد أوضح مسقم أنه تم اطلاع الوزارة الوصية بهذا الغش الذي مس موضوع العلوم الإسلامية وأنها ستعمل على التأكد من المصدر والطريقة.وبخصوص احتمال تسجيل أعمال غش وتواطؤ سهلت المهمة قال مسقم إن التفتيش الدقيق يأخذ وقتا طويلا"بالنسبة لمراكز الامتحانات بـ 700 مترشح وأن منع الهواتف النقالة وأجهزة الكترونية أخرى يعد اجراء ردعيا ينجح التلاميذ في بعض الأحيان من الافلات منه باتخاذ بعض التدابير، مؤكداعلى ضرورة مراجعة الترتيبات العامة،وقد اعترف ذات المسؤول بأن العملية بطيئة وبيروقراطية وأن الأمور لم تكن على ما يرام على مستوى المراقبة. 

أنس. ح


من نفس القسم الوطن