الوطن

"الأسنتيو": نطالب بفتح تحقيق لمعاقبة المسؤولين

دعت لفرض الصرامة ومعاقبة غشاشي الـ 3 جي..النقابات تنتفض في وجه بن غبريط

 

  • "الأونباف" ما وقع من خطأ في اللغة العربية أفقد التلاميذ تركيزهم 
  • "الكلا": لجنة إعداد الموضوع كان لديها الوقت الكافي لإعداد الأسئلة وقد يكون الخطأ عمدا!

 

أجمعت نقابات التربية أمس أن الخطأ الذي وقعت فيه اللجنة المكلفة بتحضير أسئلة البكالوريا فيما يخص موضوع اللغة العربية لشعبة العلميين خطأ لا يغتفر، مطالبة بفتح تحقيق لمعاقبة المسؤولين على هذه الفضيحة التي هزت بسمعة البكالوريا والقائمين عليها.

"الأسنتيو": نطالب بفتح تحقيق لمعاقبة المسؤولين 

وطالبت نقابة الوطنية لعمال التربية "الأسنتيو" بفتح تحقيق معمق في هذه الفضيحة ومعاقبة كل المسؤولين عليها، مؤكدة في بيان لها "مرة أخرى وبعد امتحان اللغة العربية في التعليم الابتدائي واعادة موضوع 2008 لسنة 2015، ها هم معدو الاسئلة في شهادة البكالوريا لا يفرقون بين الشاعر الفلسطيني محمود درويش والشاعر السوري نزار قباني، بالإضافة إلى سؤال تضمن إعراب المنادى وهو درس غير مبرمج في التوزيع السنوي للشعب العلمية والرياضية.

وفي هذا الصدد قال الأسنتيو إنه من حق نقابات التربية والتلاميذ وأوليائهم أن يتساءلوا "هل اصبحت شهادة البكالوريا ومصداقيتها مهددة فعلا" ومن وراء هذه الفضيحة مطالبا بفتح تحقيق معمق في هذه القضية من الحكومة ومعاقبة المتسببين فيها عن قصد او بسبب سوء التسيير والجهل ومهما كانت رتبهم ومسؤولياتهم، مضيفا البيان أنه لا يعقل ان يصل الخطأ لعدم التفريق بين عملاقين من شعراء القومية العربية. من جهة أخرى قال "الأسنتيو" إن هذا الخطأ سيؤثر على اجوبة البناء الفكري المقدرة بـ 12نقطة، متسائلا كيف ستتعامل وزارة التربية مع هذا الخطأ أم انها سوف تتجاهله وتعتبره لاحدث، وتتعمد التساهل في سلم التنقيط، معتبرا أنه إن وقع هذا الأمر فإن هذا التصرف غير مقبول ولا مسؤول.

"الأونباف" ما وقع من خطأ في اللغة العربية أفقد التلاميذ تركيزهم 

من جهته صرح المكلف بالإعلام على مستوى الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين "أونباف" مسعود عمراوي لـ"الرائد" أمس أن "الاسئلة كانت في متناول الطلبة " لكن الاشكال الذي تم تسجيله هو في مادة اللغة العربية اذ تضمن قصيدة "شعراء الأرض المحتلة" منسوبة للشاعر محمود درويش، في حين أن القصيدة ليست للشاعر درويش وإنما للشاعر نزار قبانين ونحن النقابات نعتبر هذا غير مقبول وغير مبرر بالرغم من انه لا يؤثر على المترشحين لأنه متعلق بالمقاربة النصية والاسئلة كلها تعتمد على النص فقط، الا ان هذا الخطأ لا يقبل لأنه يشوش على التلاميذ ويصبحون في حيرة من امرهم". ودعا "الانباف" إلى تنصيب عدة لجان خاصة بامتحانات شهادة البكالوريا وتتمثل في لجنة تحضير اسئلة الامتحان ولجنة مراقبة المواضيع ولجنة الاجابات النموذجية ولجنة مراجعة سلم التنقيط "خاصة بعدما حدث هذا الخطأ غير المبرر في مادة اللغة العربية". واكد عمراوي ان سير العملية كان جيدا وتمت "بشكل طبيعي جدا الا ان يتوجب على السلطات الحرص الشديد لتفادي استخراج المواضيع في صفحات الفاسبوك لأن هذا يؤدي إلى فوضى عارمة وتشويش".

"الكلا": لجنة إعداد الموضوع كان عندها كل الوقت لإعداد الأسئلة وقد يكون الخطأ عمدا

من جهته اعتبر المنسق الوطني لمجلس ثانويات الجزائر "كلا" عاشور ايدير الخطأ الذي ورد في مادة اللغة العربية أمس علمي بالخطأ الذي لا يغتفر،داعيا وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط إلى اتخاذ اجراءات ضد المكلف بإعداد موضوع اللغة العربية، متمنيا ان لا يؤثر الخطأ على الطلبة المترشحين، قائلا ان خطا كهذا " لا يمكن ان يكون في امتحان البكالوريا لان لجنة اعداد الموضوع كان عندها كل الوقت لإعداد اسئلة المواضيع ومراقبتها وقد يكون الخطأ عمدا". واضاف عاشور أن أجواء امتحان البكالوريا في يومه الاول أمس كانت عادية وطبيعية، مشددا على ضرورة فرض حراسة " لان الغش تم ارتكابه باستعمال وسائل الاعلام الآلي ووسائل التكنولوجية الحديثة داخل اقسام اجراء الامتحان". وقد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي منذ الدقائق الأولى من بداية امتحانات البكالوريا، بشكل واسع صور مواضيع أسئلة الامتحانات، على المباشر.

س.زموش

من نفس القسم الوطن