الوطن

إيداع 82 قضية تتعلق بتبييض الأموال على القضاء

رئيس خلية معالجة الاستعلام المالي عبد النور حيبوش يكشف:

 

كشف رئيس خلية معالجة الاستعلام المالي عبد النور حيبوش أنه تم ايداعمنذسنة 2005 إلى اليوم ملفات 82 قضية متعلقة بتبييض الأموال على القضاء وتتمثل غالبية هذه الملفات في إخطارات بالشبهة أرسلتها البنوك إلى الخلية فيما أرسل الباقي وهي حوالي 10 بالمئة من الجمارك وبنك الجزائر. 

 وقال نفس المصدر أنه لغاية سنة 2011 لم تودع الخلية لدى القضاء سوى ثلاثة ملفات مرتبطة بتبييض الاموالرغم ان عدد الإخطارات بالشبهة التي اودعت لدى الخلية وصل لـ188 اخطارا ما بين 2007 و2011، وبلغت الاخطارات ذروتها سنة 2010 لما شرع بنك الجزائر في عملية رقابة واسعة على مستوى البنوك والمؤسسات المالية. 

وخلال سنة 2014 تلقت خلية معالجة الاستعلام المالي من البنوك الناشطة في الساحة 661 اخطارا بالشبهة (مقابل 582 في 2013) و1698 اخطارا من طرف باقي المؤسسات المالية 1828 سنة 2013. 

يذكر ان الملفات المودعة لدى الخلية من طرف البنوك والمؤسسات المالية تسمى بإخطارات الشبهة فيما تسمى التصريحات المرسلة من طرف بنك الجزائر وادارة الجمارك والمديرية العامة للضرائب بالتقارير السرية. 

من جهة اخرى اشار حيبوش لانخفاض عدد تصريحات الشبهة التي تلقتها الخلية منذ سنة 2012 مرجعا سببه إلى تطبيق اجراءات اليقظة والرقابة التي فرضهابنك الجزائر وكذلك إلى تحسيس البنوك التي اصبحت تنتقي بشكل أفضل تصريحات الشبهة قبل ارسالها، وهو ما ادى إلى تفادي التصريح بالعمليات التي لا تمت بصلة لتبييض الاموال. 

وهكذا فان البنوك نجحتبفضل اجراءات الحذر المتبعةفي انتهاج مقاربة جديدة تعتمد على تقييم الخطر واستعمال ادوات جديدة تسمح باكتشاف المخالفات وكذا التكوين المستمر لموظفيهايضيف نفس المسؤول، مؤكداان نفس العمليات المشبوهة المصرح بها من البنوك تكون احيانا موضوع التقارير السرية، التي يرسلها بنك الجزائر او ادارة الجمارك والتي تحمل في طياتها تفاصيل اضافية حول هذه الجرائم المالية. 

 أنس. ح


من نفس القسم الوطن