الوطن

العدالة تفتح اليوم ملف سوناطراك 1

يتقدم المتهمين الـ 19 المدير السابق للمجمع

 

 

تشرع محكمة جنايات الجزائر اليوم للنظر في ملف قضية سوناطراك 1 والمتورط فيها 19 متهما، وعلى رأسهم المدير العام السابق للمجمع البترولي محمد مزيان واثنين من أبنائه، بالإضافة إلى 16 متهما آخر من بينهم كبار المسؤولين بمجمع سوناطراك وكذا مجمعات أجنبية متابعين بجنايات متعددة متعلقة بالفساد و"تبديد أموال الدولة"، وقد تم تأجيل القضية بتاريخ 15 مارس الماضي بعد انسحاب هيئة الدفاع.

ويوجد من بين المتهمين ثمانية مدراء تنفيذيين لسوناطراك على رأسهم المدير المكلف بالنقل عبر الأنابيب عمار زناسني ومدير النشاطات القبلية بومدين بلقاسم وكذا أربعة شركات أجنبية التي استفادت بدون وجه حق من صفقات عمومية تضر بمصالح مجمع سوناطراك حسبما جاء في قرار الإحالة.

وأوضح المصدر ذاته بأن القضاء وجه للمتهمين من بينهم 7 موقوفين و12 غير موقوف "جناية قيادة جمعية أشرار وجنح إبرام صفقات مخالفة للأحكام التشريعية والتنظيمية الجاري العمل بها بغرض إعطاء امتيازات غير مبررة للغير والرشوة في مجال الصفقات العمومية. كما وجهت للمتهمين تهم "تبييض وتبديد أموال عمومية وجنحة الزيادة في الأسعار خلال إبرام صفقات مع مؤسسة ذات طابع صناعي وتجاري".

وقائع القضية تنصب على خمسةصفقات مشبوهة بقيمة حوالي 1100 مليار سنتيم منحهاالرئيس المدير العام لسوناطراك مزيان محمد لمجمع الشركة الألمانية كونتال ألجيريا فونك فركفي إطار مشروع إنشاء نظام المراقبة البصرية والحماية الالكترونية لجميع مركبات مجمع سوناطراك على مستوى التراب الوطني، وقدمنح مزيان محمد هذه الصفقات لصالح المجمع الألماني بصيغة التراضي البسيط بهدف امتلاك ابنيه المتهمين في ذات القضية حصصا بالمجمع الألماني وهذا ما حدث فعلا، وبذلك استطاع هذا المجمع الألماني وعلى رأسه المتهم الرئيسي في هذه القضية وهو الرئيس المدير العام لهذا المجمع الحصول على "امتيازات غير مبررة بتواطؤ مع أبنائه".

كما كشفت التحريات أن مزيان محمد وبتواطؤ مع المكلف بنشاطات المنبع بلقاسم بومدين لجأ إلى خدعة تتمثل في تقسيم مشروعإنشاء نظام المراقبة البصرية والحماية الالكترونية لجميع مركبات مجمع سوناطراك على مستوى التراب الوطني إلى أربعة أقسام حتى يتسنى لهم إرساء 3 صفقات تخص ذات المشروع لصالح المجمع الألماني رغم أن هذا الأخير كان قد قدم أغلى عرض بالمقارنة مع عروض الشركات الأخرى المشاركة في المناقصة''.

م. ب

من نفس القسم الوطن