الوطن

أنباء عن تواجد بلعور حيا في ليبيا.. وطوكيو تطالب برأسه

مذكرة اعتقال جديدة بعد إعلان فرنسا وأمريكا مكافأة للقبض عليه

 

 

تحدثت مصادر أزوادية لـ "الرائد" عن تواجد الإرهابي بلعور حيا على الأراضي الليبية،مستغلا الانفلات الأمني الذي تعرفه ليبيا. وأكدت ذات المصادر أن بلعور لا يزال ينشط هناك وهو يهدد امن دول منطقة المغرب العربي قاطبة، يأتي هذا في وقت أصدرت السُلطات اليابانية لأول مرّة مُذكرة اعتقال بحق العقل المدبر للحادث، مختار بلمختار، القيادي الجزائري في تنظيم "القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي".

وحسب بيان صدر عن السفارة اليابانية بالجزائر، فإن شرطة محافظة "كاناغاوا"، قد أصدرت مُذكرة اعتقال بحق بلمختار، المكنى بـ"أبو العباس" والمعروف إعلاميّاً بـ"الأعور" وأمير كتيبة "المُلثّمون"، لاعتباره المدبر المباشر لاحتجاز الأجانب في منطقة عين أميناس بالجزائر في عام 2013، والتي ذهب ضحيتها عشرات القتلى ضمنهم 10 يابانيين.

حيث أوضح البيانأن الشرطة اليابانية تكون قد حصلت على مذكرة اعتقال في حق الرأس المدبر في عملية احتجاز وقتل الرهائن في الجزائر عام 2013 أو ما يعرف بحادثة تيقنتورين، وتسعى ذات المصالح إلى وضعه في قائمة المطلوبين دوليا بوصفه قيادي في تنظيم القاعدة. مختار بلمختار 43 سنة مطلوب في كل من الجزائر واستراليا والولايات المتحدة الأمريكية حسب ما أفادت به محافظة شرطة كاناغاوا.

المذكرة هي الأولى مننوعها التي تصدر منطرف الشرطة اليابانية في توقيف إرهابي دولي، التحرك الياباني الجديد وضع القيادي البارز في تنظيم القاعدة على قائمة المطلوبين دوليا من طرف اليابان، التي تعمل على تفعيل تنسيق دولي وخاصة مغاربي للتوصل إلى اعتقاله، فيما أوردت الشرطة أنّ بلمختار تسبب في مقتل عدد من اليابانيين، أغلبهم كانوا يعملون في شركة "جيه جي سي كورب" الهندسية التي يوجد مقرها بمدينة يوكوهاما، في جانفيمن العام 2013.

ويرجح أن تدخل طوكيو في تنسيق أمني واستخباراتي مع دول المغرب العربي، ضمن خطة تهمّ جمع المعلومات حول بلمختار وباقي المسلحين المنتمين إلى تنظيمات موالية لـ"القاعدة" و"داعش"، وهي الخطوة التي تأتي بعد تعهد وزير الخارجية الياباني، فوميو كيشيدا، بتقديم 24 مليون دولار، لفائدة دول الشمال الافريقي، في سياق "مواجهة الإرهاب وتعزيز الأمن"، عقب اجتماعه مع وزراء مغاربيين قي طوكيو.

وكانت مصادر ليبية ومالية قد تحدثت عن عمليات بحث جارية عن جثة مختار بلمختار في صحراء البلدين، وذلك من أجل الحصول على المكافأة المعتبرة التي أعدتها الإدارتان الفرنسية والأميركية للذي يدل أو يأتي برأس بلمختار. وكان آخر ظهور "لبلعور" في تسجيل صوتي حسب التقارير الأمنية تشير إلى أن مختار بلمختار غاب بشكل مثير للانتباه، ويعود تاريخ آخر ظهور له إلى شهر أوت 2014 عندما أعلن مبايعة أيمن الظواهري". 

ويأتي هذا التصريح ليطرح استفهامات جديدة حول مسألة الاختفاء المثيرة للشكوك، حيث أن متتبعين للوضع الأمني في المنطقة حذروا من أن تكون إحدى استراتيجيات التنظيمات الإجرامية، بغية التمويه وإبعاد الرأي العام الدولي، وهي فترات تستغلها للتخطيط لعمليات مسلحة، وهو السيناريو الذي وقع قبل اقتحام قاعدة تيقنتورين الغازية في الجزائر مطلع العام 2013 المعروفة بأحداث عين أميناس، حيث سجل اختفاء بلمختار عن الواجهة قبل أن يقوم فصيله بالعملية المدوية، وبالنظر إلى تجارب سابقة اختفى خلالها بلمختار عن الأنظار، وتم الترويج حينها لمقتله لكنه عاود الظهور، كما أن المنتديات الإرهابية على الإنترنت لم تشر للمسألة رغم مرور أسابيع عن العملية المفترضة. وكانت مصادر ليبية ومالية قد تحدثت عن عمليات بحث جارية عن جثة مختار بلمختار في صحراء البلدين، وذلك من أجل الحصول على المكافأة المعتبرة التي أعدتها الإدارتان الفرنسية والأميركية للذي يدل أو يأتي برأس بلمختار. 

أميرة. أ

من نفس القسم الوطن