الوطن

لقاء بين لعمامرة وممثلة الاتحاد الأوروبي لدراسة التعاون الأمني

فضلا عن ترقية الشراكة الاقتصادية في مجالات متعددة

 

يعقد وزير الخارجية و التعاون الدولي ، رمطان لعمامرة ، اجتماعا مع الممثلة السامية للاتحاد الاوروبي ، المكلفة بالشؤون الخارجية  و السياسة و الامن فيديريكا موغينير، ببروكسل اليوم الخميس لمناقشة التعاون الامني و السلم و الشراكة الاقتصادية بين الطرفين .

و يعد هذا اللقاء الاجتماع  التاسع ، لمجلس الشراكة ا، حيث سيركز على بحث قضايا السلم و الامن الاقليميين و ترقية التعاون الاقتصادي بين البلدين،  سيما و ان اتفاق الشراكة بين الجزائر و الاتحاد الاوروبي يدخل ينته العاشرة على التوالي منذ دخوله حيز التنفيذ سنة 2005.

وسيقدم  وزير الخارجية و التعاون الدولي ، التطلعات التي تطمح الجزائر لتحقيقها في مجال الشراكة من دول الاتحاد الاورلاوبي على اكثر من صعيد و توسيع افاق التعاون الثنائي .

و اذا كان هذا اللقاء سيسمح باستعراض وضعية التعاون الاقتصادي الثنائي فانه لا يستطيع تشكيل اطار لتقييم اتفاق الشراكة الذي يمثل جانبا تم التكفل به في اطار اللجان الفرعية المختلطة للجنة الشراكة و الاجتماعات الفرعية حسبما علم لدى الوفد الجزائري.

وتتمثل الملفات التي تسعى الجزائر الى احراز تقدم بشانها مع شريكها الاوروبي في دعم تنويع الاقتصاد الوطني و مرافقة اجراءات عصرنة النسيح الصناعي و دعم الجزائر في مسار انضمامها الى المنظمة العالمية للتجارة و الاستثمار في القطاع الطاقوي. 

لقد بدات تطلعات الجزائر في مجال الاستثمار الطاقوي تلقى صدى لدى الطرف الاوروبي بما ان المفوض الاوروبي للطاقة ميغال ارياس كانيت الذي قام بزيارة للجزائر في شهر ماي الفارط قد اكد ارادة الاتحاد الاوروبي في زيادة استثماراته الغازية في الجزائر، و اعترف ارياس كانيت بنقص الاستثمارت الاوروبية في القطاع الغازي الجزائري الذي يضمن 13 بالمئة من حاجيات القارة الاوروبية من الغاز.

عيسى. م

من نفس القسم الوطن