الوطن

عزل لعبيدي وتحويل غول يفجران مواقع التواصل

جزائريون بين متفائل ومتفاجئ من التعديل الحكومي الجديد

 

  • فايسبوكيون: "الصح كامل في تبون الباقي خضرة فوق طعام"

 

فجر قرار رئاسة الجمهورية القاضي بإحداث تعديل حكومي في وزارة سلال أفضى إلى تعيين وزراء جدد وإنهاء مهام آخرين وكذا تحويل أجرين إلى قطاعات أخري، حيث أخذ قرار إنهاء مهام وزير الثقافة نادية لعبيدي جزءا كبير ا من التعليقات وذلك على خلفية نزاعها مع الأمينة العامة لحزب العمال، بالمقابل استغرب آخرون من تحويل الوزير السابق للنقل عمار غول فيما انشغل آخرون بالبحث عن صورة وزيرة تكنولوجيات الإعلام والاتصال الجديدة.

اهتم وعلى غير العادة رواد مواقع التواصل الاجتماعي بالتعديل الحكومي الذي مس حكومة سلال الرابعة حيث طرح الفايسبوكيون والمعلقون بمختلف المواقع التفاعلية العديد من التساؤلات عن سبب وتوقيت هذا التعديل حيث قال أحدهم متسائلا:"هل يكفي رحيل الأشخاص والذين صنعوا الأشخاص باقون ما دام أصل الداء باقي وهو الحاشية المزيفة ارجو من الرئيس الذي لازلنا معه هو فقط ان ينصف العمال الذي استبشروا خيرا بإلغاء 87 مكرر ولكن هذه الحاشية حولتها إلى لا حدث بحيث بعد ما كانت الزيادة للعامل البسيط 9000 دج شهر جانفي 2015 تحولت إلى 3000 د ج كأقصى تقدير ارجو من الرئيس ان يسترجع حق العمال الذي هو محاسب عليه امام الله وشكرا.. اما التعديل الوزاري لا ارى فيه اي جديد غير عبد القادر واعلي الذي ارجو ان ينصف العمال المهنيين".

 فيما علق آخر "لعبة شطرنج: تغيير تكتيكي وزير أ في المكان x "والوزير ب في مكانه تغيير مناصب لا جديد لا طموح في التقدم.....وزارة لن تغير شيئا"، مضيفا "الحاج موسى، موسى الحاج، لعبة الشطرنج هذه سئمنا منها، نريد تغيير جذري من ساسولراسو ومن كثرة التعديلات الحكومية في هذه السنوات الأخيرة أرى أن رئاسة الجمهورية في حاجة لحقيبة تسمى" وزارة التعديلات الوزارية". 

بالمقابل، انهال فايسبوكيون على قرار تحويل وزير النقل السابق عمار غول حيث علق أحدهم بالقول " عمار غول أمسك وزارة النقل بربكم ما هي إنجازاته حتى تدمج 3 وزارات وتمنح له، عندو عامين وهو يتحدث عن رخصة السياقة الجديدة ولم ينجزها فيما قال آخر..عمار غول ضرب فيها 3 وزارات مرة وحدة. هذا سوبرمان ولا خلي".

ونالت وزيرة الثقافة نادية لعبيدينصيا من التعليقات حيث قال معلق " الامر مبيت والرابح الاكبر في كل هذا طبعا بين قوسين لويزة حنون التي جعلت من وزيرة تهبط إلى مستوى ارى انه كان سببا لإقالتها كما مطلوب من السيدة اللويزة حنون أن تستمر في الهجوم على هؤلاء الوزراء إلى غاية رحيلهم كما فعلت مع نادية لعبيديوعبد القادر قاضي شكرا شكرا الأخت اللويزة وعلامة كاملة إلى الأمام والشعب معك".

بالمقابل تساءل البعض عن سبب إقالة وزير الرياضية محمد تهمي وتعويضه بالوزير عبد القادر خمري حيث قال أحد المعلقين " وهذا عبد القادر خمري قولولي واش راهو أيدير فوزارة الشباب حتى تزيدواو وزارة الرياضة.."، فيما ذهب آخر للحديث عن سر بقاء وزير التجارة بالقول:"كنا ننتظر تعديل يكون في محله، لكن بقاء وزير التجارة ووزير الطريق السيار السابق هذا لا يعتبر تعديل على الشعب الجزائري أن يتحلى بالصبر.

فيما ذهب اخر للحديث عن أهم وزارة بالنسبة له وهي السكنعلى خلفية انتظار الآلاف، الجزائريين لمواعيد تسلم مفاتيح سكناتهم، حيث قال الصح كامل في تبون الباقي خضرة فوق طعام والي يروح خير من الجاي".

بالمقابل علق أحدهم وهو على ما يبدو إمامحيث قال: "وزير الشؤون الدينية اكبر نقمة على القطاع منذ مجيئه على رأس القطاع لم يتكلم عن حقوق الائمة المادية والمعنوية..حسبنا الله ونعم الوكيل بل يصرح نكاية في الائمة انه لازيادة في الرواتب ما دام سعر البترول منخفض وكأن عدد الائمة يقدر بمئات الالاف في حين لا يتجاوز عددهم عدد موظفي عمال التربة في ولاية واحدة مثل سطيف او عنابة او وهران.... والله عيب على الائمة عدم الانتفاضة والركون إلى المذلة والصغار والهوان،.. نقابات للائمة باعت ذممها إلى السلطة حسبنا الله ونعم الوكيل". على حدّ وصفه.

أمال. ط

من نفس القسم الوطن