الوطن

قليمي يؤكّد استقباله شقيقي سلطاني وكيرمان لتوظيفهما

في استئناف محاكمة المتورطين في قضية الخليفة بنك لليوم السادس

 

  • مسؤول الأمن في مجمّع الخليفة: عبد المومن لم يكن لصّا!

 

تواصل نهار أمس لليوم السادس جلسة محاكمة قضية القرن، التي يتابع فيها عبد المومن خليفة، بمجلس قضاء البليدة حيث شهدت جلسة اليوم السادس استجواب كل من المتهمين قليمي جمال الذي كان يشغل منصب كاتب لدى الموثق عمر رحال والمتهم بتكوين جمعية أشرار وتزوير محررات رسمية، السرقة بظرف التعدد، خيانة الأمانة.

هذا ونفى الرئيس المدير العام السابق لتلفزيون الخليفة والخليفة للطيران، جمال قليمي، ضلوعه في تزوير وثائق رسمية لصالح عبد المؤمن خليفة، وقال المتهم جمال قليمي لهيئة المحكمة انه لم يشارك "بتاتا" سنة 1997 في تزوير عقدي رهن منزل وفيلا ملكا للرئيس المدير العام سابقا عبد المؤمن خليفة يكون قد استعملهما للاستفادة من قرض بنكي من بنك التنمية المحلية، وكالة سطاوالي، لإنشاء بنكه الخاص.

كما تمت مواجهة المتهم بتصريحات المدير السابق لوكالة بنك التنمية المحلية لسطاوالي المتهم مراد ايسير ايدير امام الضبطية القضائية وقاضي التحقيق التي أكد خلالها انه استقبله رفقة عبد المؤمن خليفة بمكتب الموثق رحال لما كان هذا الاخير غائبا لتحرير عقود رهن عقاري اسرة الخليفة وهي الوقائع التي أنكرها أيضا، وطالب المتهم من هيئة المحكمة وضع خبرة لتحديد ان كان التوقيع الوارد في عقود الراهن هو توقيعه شخصيا، مؤكدا لعدة مرات انه لم يكن له اي صلة بموضوع التزوير.

كما تم التطرق خلال مساءلة المتهم إلى الوظائف التي شغلها بمجمع الخليفة والمتمثلة في منصبي الرئيس المدير العام لمؤسستي الخليفة للتلفزيون والخليفة للطيران بفرنسا بالإضافة إلى شغله منصب مدير ديوان المجمع، وقال انه كان يعمل مع الخليفة من مبدأ "الثقة" وسبق ان أجرى تعاملات شخصية مع المتهم الرئيسي.

 

قليمي يؤكّد استقباله شقيقي سلطاني وكيرمان لتوظيفهما في طيران الخليفة

وسئل المتهم عن علاقته بالمسؤولين الذين كانوا يقصدون مجمع الخليفة لأغراض مختلفة فاعترف انه التقى بشقيق الوزير السابق ابو جرة سلطاني الذي "تقرب منه لنيل منصب في تلفزيون الخليفة". كما "تقرب" منه شقيق المحافظ السباق لبنك الجزائر كيرمان عبد الوهاب "لتوظيف ابنته بمؤسسة الخليفة للطيران"، كما تحدث عن لقائه برئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم، محمد روراوة، الذي "تقرب المجمع للتعرف بعبد المومن خليفة"وكذا لقائه بعدد من "ابناء مسؤولين رغبوا في الحصول على وظائف بالمجمع".

يذكر ان المتهم جمال قليمي تمت ادانته خلال محاكمة سنة 2007 بالسجن النافذ لمدة 15 سنة وغرامة مالية قدرت بـ 14 مليون دينار.

من جهته قال عبد الحفيظ شعشوع مسؤول الأمن في مجمع بنك الخليفة، لدى استجوابه إنه لم يحصل على أية أموال من عبد المؤمن خليفة، مبررا ثروته بأموال ورثها عن والده الذي كان يمتلك الكثير من الأراضي، مشيرا إلى أنه ترعرع في الفيلات وليس في الشقق، وأفاد بأن عبد المؤمن خليفة كان يأتي إليهم ويأخذ الأموال في أكياس، وأنه لم يكن لصّا، بدوره، نفى بدر الدين شعشوع، مدير التنمية والاتصالات بمجمع الخليفة، أن يكون رصيده في بنك الخليفة قد تجاوز 30 مليون سنتيم، مشيرا أنه كان يدعمه براتبه الشهري، وقال بدر الدين شعشوع إن الخليفة غرقت وقتها في فوضى شبيهة بما وقع في العراق وكان عليه جمع الوثائق من الضياع، مشيرا أن المجمع كان يوزع هدايا على الأندية الرياضية في الأعياد السنوية.

خ. س

من نفس القسم الوطن