الوطن

أحكام بين سنتين و20 سنة للمتورطين في قضية الطريق السيار

بعد إدلاء عمار غول بشهادته عبر رسالة كتابية

 

 

أصدرت النيابة العامة بمجلس قضاء الجزائر العاصمة، حكما بالسجن 20 سنة نافذة وغرامة مالية بقيمة 8 مليون دينار جزائري في حق المتهم الرئيسي في قضية الطريق السيار شرق غرب رجل الأعمال شاني مجذوب.

كما التمست النيابة السجن لـ 15 سنة نافذة و8 ملايين دينار غرامة مالية في حق كل من المتهمين عدو تاج الدين وحمدان سليم، فيما التمست عقوبة السجن 8 سنوات نافذة وغرامة مالية بقيمة 8 ملايين دينار في حق المتهم عدو سيد أحمد.

في حين صدر في حق المتهم علاب الخير حكم بالسجن 8 سنوات نافذة وغرامة مالية بقيمة 1 مليون دينار، و3 سنوات سجنا نافذا و1 مليون دينار غرامة في حق محمد وزار المدعو العقيد خالد، وسنتان (02) سجنا نافذا وغرامة مالية بـ 1 مليون دينار في حق بواشمة محمد وغزالي وبراشي.

 

عمار غول يدلي بشهادته كتابيا!

هذا وقد استمعت نيابة محكمة جنايات الجزائر في محاكمة قضية الطريق السيار شرق-غرب المتورط فيها 16 شخصا وسبع شركات أجنبية إلى نص الشهادة المكتوبة لعمار غول وزير النقل الذي كان خلال الوقائع وزيرا للأشغال العمومية.

ورد عمار غول كتابيا على 17 سؤالا وجهه اليه قاضي التحقيق المكلف بملف قضية الطريق السيار شرق-غرب نفى فيه العديد من الاتهامات التي وجهها له كل من المتهمين شاني مجدوب وخلادي محمد حيث وصف جميع تصريحات هذا الاخير "بالافتراءات والاشاعات المغرضة ونسج الخيال والكذب الفاضح".

وتضمنت شهادته تصريحا حول الامين العام الاسبق للوزارة بوشامة محمد المتابع في القضية والذي قال عنه انه كان محل ثقته وعمل معه لأزيد من 10 سنوات وهو مثال --كما قال للإطار الجاد ويشهد له جميع زملائه بالنزاهة وبتطبيقه الصارم للقانون. ووجه قاضي التحقيق لغول سؤالا حول قيمة الكيلومتر الواحد من الطريق السيار بكافة التجهيزات حسب المعايير الدولية والتي تكلف ستة ملايين دولار إلا أن تكلفة الكيلومتر الواحد من الطريق السيار بالجزائر تكلف ثمانية ملايين دولار لمحور الطريق من دون محولات ولا تجهيزات. وقال غول ان صفقة المشروع تمت المصادقة عليها بعد عرض العديد من الخبرات الدولية وتمت الموافقة عليها من قبل الوزير الاول ولا توجد فيها اي تلاعبات كما ادعى المتهم خلادي، كما نفى غول ان يكون التقى وزير المالية الأسبق عبد اللطيف بن أشنهو ووزير الخارجية أحمد بجاوي ووزير الطاقة والمناجم شكيب خليل خلال اجتماع وزاري مصغر بحضور أحد رجال الاعمال الفرنسيين ورجل اعمال جزائري يلقب بصاشا لمناقشة صفقة الطريق السيار شرق-غرب.

وكان مقررا --حسب افادة شاني مجدوب امام مصالح الضبطية القضائية -- ان يحضر وفد عن مجمع سيتيك " هذا الاجتماع بحضور وزير الاشغال العمومية لغرض مناقشة حصته من الصفقة"، وقال غول في نص شهادته أنه مطلع على القوانين المنظمة للاجتماعات الوزارية التي لا يمكنه خرقها وكل الاجتماعات التي حضرها منظمة وفي اطر رسمية.

س. ز

من نفس القسم الوطن