الوطن

بلعياط: انخفاض سعر البترول لن يقلص حجم مساعدات الدولة في مجال السكن

في الوقت الذي صرفت فيه الحكومة أكثر من 2000 مليار دينار كإعانة لجميعالصيغ

 

كشف المدير العام لصندوق السكن انه منوقت إنشاء الصندوق الوطني للسكنتم صرف أكثر من 2000 مليار دينار جزائري كإعانة للسكن بجميع أنواعه، مشيراان انخفاض سعر البترول لن يؤثر على الصندوق ولن يقلص حجم المساعدات التي تقدمها الدولة في مجال السكن.

أكد المدير العام لصندوق السكن، احمد بلعياط، لدى نزولهضيفا،على حصة "ضيف الصباح " للقناةالأولى، مؤخرا، ان انخفاض سعر البترول لن يؤثر على الصندوق ولن يقلص حجم المساعدات التي تقدمها الدولة في مجال السكن. 

وأضاف احمديلعياطقائلا:"المشاريع السكنية التي هي في طور الإنجاز تمول بصفة عادية وبالنسبة لسكنات عدل تمول من طرف القروض البنكية ولكن نسبة الفوائد تتحملها الخزينة العمومية للدولة."

هذا وأشار المتحدث إلى أن الصندوق قام بتسديد تمويل السكن بجميع صفاته بقيمة 548 مليار دينار سنة 2014 مضيفا ان السكن الاجتماعي كانت له حصة الأسدبمستوى 335 مليار دينار والسكن الريفي بـ 153 مليار.

وبالنسبة لحصيلةالثلاثي الأول لسنة 2015،أكد المدير العام ان الصندوق قدم مساعدات بقيمة 136 مليار دينار جزائري تنقسم على 83 مليار في السكن الاجتماعيو34 مليار في إعانات السكن الريفي و11 مليار في البيع بالإيجار و3 ملايير بالنسبة للترقوي المدعم. 

وفيما يخص شروط الاستفادة من إعانة الصندوق الوطني للسكن،قال بلعياط انه لا يجب ان يكون دخل الزوجين يفوق 108 ألف دينار شهريا، كذلك عدم الاستفادة من إعانة الدولة للسكن باي صيغة أخرى وعدم ملكية أي سكن أو قطعة ارض للبناء.

وبالنسبة لشهادة السلبية التي كشفت عنهامؤخرا الوكالة الوطنية للبيع بالإيجار "عدل" أكد بلعياط ان هذه الشهادة هي تندرج ضمن منصوص شروط الاستفادة من السكن لتقليص الطلبات الكثيرة.

كما أضاف بلعياطان وزارة السكن بدأت منذ سنة في عملية إحصاء طلبات السكن بجميع أنواعه مضيفا ان هناك أكثر من 600 ألف طلب سكن بالنسبة لسكنات عدل وتقريبا 700 ألف طلب سكن اجتماعي ونفس العدد بالنسبة للسكنات الريفية. 

خ. س

من نفس القسم الوطن