الوطن

مناصرة: تقديم مسودة الدستور للاستفتاء يمنحه المصداقية

قالإن البرلمان لا يزال يفتقد للشرعية ويستدعي وجود استقرار سياسي داخله

 

أكد رئيس جبهة التغير عبد المجيد مناصرة على موقف حزبه بضرورة الاستفتاء الشعبي كأفضل طريق لإثراء مشروع مسودة التعديل الدستوري المقبل، معبرا عن رفضه لفكرة تمرير الدستور على البرلمان بغرفتيه الذي قال انه لا يزال يفتقد للشرعية الذي يستدعي وجود استقرار سياسي داخله. 

واوضح عبد المجيد مناصرة في كلمته التي القاها بمقر الحزبخلال الجلسة الافتتاحية للقاء المكتب الوطني مع رؤساء المكاتب الولائية. ان تقديم مسودة الدستور للاستفتاء الشعبي بإمكانه ان يمنحه مصداقية اكبر، مؤكدا تمسكه على دستور توافقي.

بالمقابل أكد المتحدث على بأن الجزائريون مدعوون في ظل التناقضات إلى توافق حقيقي على المرحلة وعلى رأسها الدستور التوافقي النابع من عمق الشعب والمعبر عن تطلعاته الحقيقية، قائلا " سرنا في طريق الدستور التوافقي قناعة منا وحرصا منا على إمكانية صياغة دستور توافقي، فلا نريد أن تضيع هذه الفرصة وعلى كل طرف تحمل المسؤولية. ونريد ذلك كله بهدف الوصول إلى تحول ديمقراطي حقيقي ناجح وآمن، عبر تغيير تدريجي آمن ومتكامل.

من جهة أخرى، دعا مناصرة إلى حماية الهوية الوطنية وثوابتها، منتقدافي هذا السياق "المحاولات الرامية إلى الإساءة لرموز تاريخ الجزائر وثورتها"، وهيمحاولات "لن تفلح في مسعاها لأن الهوية الوطنية هي التي وحدت الشعبالجزائري وصمدت في وجه الاستعمار الفرنسي وقاومت الارهاب اللذان سعيا لتفكيك هذهالهوية".

ولدى تطرقه إلى الأوضاع الاقليمية والدولية، عبر المتحدث عن "افتخار" حزبه بدور الوساطة الذي تقوم به الجزائر لحل الأزمات في بعض بلدان المنطقة، مشيرا إلى ان "استقرار الجزائر مرتبط باستقرار دولتي مالي وليبيا".

 وفي الأخير أكد رئيس الجبهة بأننا جزء من المنطقة حيث التناقض في السياسات وما يحدث في اليمن ومصر وتونس وسوريا، حيث أن الشرعية في اليمن ليست نفسها في مصر والدعوة للحوار في منطقة هي دعوة للحرب في منطقة أخرى... للأسف الشديد هذا ما يحصل في المنطقة وما نطلبه من حكومتنا التمسك بالثوابت والمبادئ، ومواصلة الدور الوسيط والصلح والتوحيد والتقارب والقوة، مدركين بأن الجزائر لن تنجح في ذلك كله ما لم يكن هناك توافق وطني جزائري يصنعه الجميع.

أمال. ط

من نفس القسم الوطن