الوطن

" مسودة الجزائر خريطة طريق اجتماعات الصخيرات "

أشاد بمستوى الاجتماع، عبد الحكيم بلحاج لـ" الرائد":

 

تحفّظ عبد الحكيم بلحاج رئيس حزب الوطن الليبي على بعض البنود التي وردت في مسودة الاتفاق الليبي، في وقت أشاد به بمستوى الاجتماع الذي سلط الضوء على كثير من الأمور التي بقيت عالقة قائلا مسودة الاتفاق ستكون مفيدة  للاجتماعات الجارية في المغرب  خاصة و أنها تضع خارطة طريق للتطرق الى جميع المواضيع بشمولية وثمن القيادي بلحاج في تصريح لـ"الرائد"،  الخطوات التي تبدلها البعثة  للوصول إلى حل شامل يتطرق إلى كافة المناحي وتشكيل  حكومة وفاق وطني.

وأشار إلى النقاط العالقة في الحوار  قائلا: " مشكلة ليبيا مشكلة سياسية بامتياز و بالتالي يجب النظر إلى الأزمة بكافة  ملفاتها لبلوغ حكومة  التوافق الوطني وكذلك الترتيبات الأمنية لما لها من دور مباشر يبدأ  بوقف الاقتتال إلى جمع السلاح ودمج المسلحين في مؤسسات الدولة العسكرية".

وحول الحرب التي أعلنها مقاتلو  فجر ليبيا ضد داعش، قال "نأمل  القضاء على هذه الآفة  خاصة وأنها تحد يواجه الليبيين وهو ملف  يحظى باهتمام، لأننا نريد أن نبني دولة القانون والمؤسسات التي تراعي  كافة المكونات والإرهاب يواجه كل هده الاستحقاقات وبالتالي محاربته من قبل الجميع "، وعن اقناع المجموعات العسكرية لوضع السلاح  قال بلحاج هدا يخضع الى ترتيبات امنية تتولاها الدولة الليبية متمثلة في الجهة التنفيدية ، ونحن نريد ان تتماسك الدولة الليبية.

وجدد رئيس حزب الوطن تثمينه "لجهود الجزائر  التي تدعم وتساند عملية الحوار السياسي،  ونوجه رسالة لكل الفرقاء السياسيين و كل الميدانيين إلى أن المصلحة الوطنية يجب أن تغلب،  والجزائر لها دور متميز ولها من الخبرة والتأثير الدولي وسيكون لها دور بارز في المساندة  والدعم  وهدا ما لمسناه من خلال المشاركات وتذليل الصعوبات". 

وحول مسودة الاتفاق قال المتحدث لقد  تناولناها بالنقاش وسجلنا ملاحظاتنا حولها وتضمنت  مسائل متعددة ، أبرزها أن يكون هناك حلا شاملا يتناول كل الملفات ابتداء من  المشكلة التشريعية القائمة إلى  حكومة توافق وطني  إلى الترتيبات الأمنية المتعلقة بالميدان، ورؤيتنا لها هو أن تؤخذ  دفعة واحدة حتى تأتي أكلها أيضا كاملا . 

أما عن عن التوافق بين الفرقاء قال المتحدث على كل غيور علي ليبيا ان يتضامن لبناء الدولة والقضاء على الارهاب لتبقى الرؤية السياسية المتعلقة ببعض الجزئيات محل نقاش.

أميرة. أ

من نفس القسم الوطن