الوطن

ولد خليفة يرفض الخوض في التعديل الدستوري

اكتفى بالقول إنه من اختصاص رئيس الجمهورية وإنه قيد الدراسة

 

  • وجّه خطابا للمغرب "لا يوجد صراع بيننا وبينكم على زعامة المنطقة"

 

رفض رئيس المجلس الشعبي الوطني، محمد العربي ولد خليفة، الخوض مجددا في الحديث عن مسودة التعديل الدستوري، واكتفى بالقول إن "الدستور الحالي من اختصاص رئيس الجمهورية"، وأضاف "وهو قيد الدراسة حاليا وذلك أسبوعا فقط من حديثه عن تفاصيل حملها هذا الأخير.

وعلى هامش تكريمه من طرف جمعية الكلمة للثقافة والإعلام، أمس، امتنع رئيس المجلس الشعب الوطني، محمد العربي ولد خليفة، الخوض مجددا في ملف التعديل الدستوري المرتقب مكتفيا بالقول "الدستور الحالي من اختصاص رئيس الجمهورية"، مضيفا "وهو قيد الدراسة حاليا".

هذا ودعا محمد العربي ولد خليفة، المعارضة لترك ما أسماه بصراع الهوية جانبا. وطرح الأسئلة المعتادة في هذا الجانب "، قائلا "تقليد ما كان منذ عشرة قرون غير ممكن"، مضيفا "البحر الأبيض المتوسط مهد كل الحضارات"، وهو إيحاء للتيارات الإسلامية الوافدة على الجزائر من المشرق العربي خاصة، أو ما يصطلح على تسميته في التيار السلفي. مشيرا في السياق إلى أن "العولمة مفروضة وليست خيارا".

وأضاف المتحدث يقول أن الجزائريين شعب واحد "وأن ما يجمعهم أكثر مما يفرقهم"، ويضيف المتحدث "أما الخصوصيات فلا يخلوا منها أي بلد في العالم"، مؤكدا أن "الاختلاف رحمة" غير أن الطبقة السياسية بحاجة –حسبه- إلى "ثقافة الدولة"، التي تقتضي "الدفاع عن دولتنا".

وواصل ولد خليفة حديثه عن المعارضة "الديمقراطية ليست بالقرارات والمراسيم ولكن هي تقليد"، وفي ذات السياق، رد ولد خليفة على المعارضة التي تنتقد السلطة في كل مناسبة، قائلا : "دولتنا ليست دولة شخص"، مضيفا "من يستعمل هذه الأشياء فهي لدوافع خاصة"، مضيفا أن الأصلح والأفيد للمجتمع سيختاره الشعب.

ومن جهة أخرى، أكد ولد خليفة أن الجزائر لا تسعى لقيادة المنطقة على حساب جيرانها، وقال "جيراننا في المغرب يعتقدون أن الجزائر تريد قيادة المنطقة..هذا غير صحيح"، مضيفا "قيادة الجزائر..هي قيادة لرصيدها الذي لا تفرضه على أحد..بل بحكمة شعبها وساستها"، كما خاطب المملكة المغربية قائلا "الجزائر ليست قوة احتلال ولا منافسة على الزعامات".

أمال. ط

من نفس القسم الوطن