الوطن

نقابات التربية تريد الإنصاف

تجتمع اليوم مع اللجنة الخاصة لمراجعة القانون الأساسي لوضع مخطط عمل

 

  • "السناباست": نريد تصنيفا عادلا لأساتذة التعليم الثانوي
  • "الأونباف": سنقترح الترقية الآلية لجميع موظفي القطاع ومعالجة ملف الآيلين للزوال

 

تجتمع اليوم النقابات المستقلة لقطاع التربية مجددا مع الوصاية من أجل تحديد آليات عمل اللجنة الخاصة بمراجعة القانون الاساسي، وتعيين ممثل عن كل نقابة ويعول الشركاء الاجتماعيون أن يكون لقاء اليوم بمثابة انطلاقة للعمل الثنائي من أجل الخروج بقانون ينصف كل أسلاك التربية الذي لن يتحقق دون إرادة سياسية قوية. وأجمعت أمس نقابات قطاع التربية في تصريحات لـ"الرائد" أن معالجة وتصحيح إختلالات القانون الأساسي لقطاع التربية لن يكون مجدي إن لم يتم أشراك النقابات في هذا العمل وأخذ كل اقتراحاتهم في هذا الشأن بعين الاعتبار مؤكدين أنهم تلقوا دعوات لحضور لقاء اليوم وتعيين ممثلين لهم وسيعملون على تقديم مقترحات لإثراء وتعديل القانون بصيغته الحالية.

"السناباست ": نريد تصنيفا عادلا لأساتذة التعليم الثانوي

وفي هذا الصدد قال رئيس النقابة الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي مزيان مريان أن نقابته ستكون اليوم حاضرة في الاجتماع وستعين ممثل لها مضيفا أنهم فتحوا نقاش واسع عبر ممثلي النقابة الولائيين عبر الوطن للبدء في مناقشة الاقتراحات التي ستقدمها "السناباست" لمعالجة إختلالات القانون الأساسي وعن هذه الأخيرة قال مزيان مريان كقراءة أولية "سنركز فيما يتعلق بشق التعليم الثانوي على تصنيف أستاذ التعليم الثانوي حيث طالب مريان بإعادة تصنيف أستاذ التعليم الثانوي في الرتبة 14 عوض 13، مع إرفاقها بمختلف اقتراحات التصنيف التي قدمتها النقابة بالإضافة إلى نقطة المسار المهني والترقية من خلال المرور من أستاذ تعليم ثانوي إلى أستاذ تعليم ثانوي رئيسي ومكون وكذا ملف الأيلين إلى الزوال، وعن مدي قدرة هذه اللجنة في الخروج بقانون ينصف جميع أسلاك التربية قال مزيان أن الامر يتعلق بنية الوزارة وأرادتها السياسة في إعادة السكينة لقطاع التربية.

"الأسنتيو" سنناضل من أجل تسوية وضعية عدة أسلاك وعلى رأسهم معملي الابتدائي

من جهته, أكد الأمين العام الوطني للنقابة الوطنية لعمال التربية عبد الكريم بوجناح استعداد نقابته للعمل سويا مع اللجنة المنصبة من أجل مراجعة القانون الاساسي لعمال التربية مؤكدا حضورهم كشريك إجتماعي في لقاء اليوم وقال بوجناح في ذات السياق أن نقابته تحضر لجملة من الاقتراحات التي ستدعم بها عمل اللجنة لمراجعة إختلالات القانون الاساسي أهمها الترقية الآلية ونقاط أخري من بينها تصنيف الناظر ومستشار التربية والمقتصد والمساعدين التربويين وتسوية وضعية عدة أسلاك وعلى رأسهم معلمي المدرسة الابتدائية الذين ينبغي إعادة تصنيفهم في الرتبة 12 عوض 11، واعتبر بوجناح أن هذه التعديلات من شأنها أن تخدم الأستاذ والمساعد التربوي والمقتصد مما سيعود بالمنفعة على مصلحة التلميذ.

"الكلا": نقترح اعتماد الخبرة المهنية ضمن الرتب الجديدة وضمن الترقية

أما الأمين العام لنقابة مجلس ثانويات الجزائر "الكلا " إيدير عاشور فقد بدا متفائلا بما ستتوصل إليه اللجنة، مشيرا أن عملها الحقيقي في الميدان ينبغي أن يتم بإشراك فعلي للنقابات، لضمان استقرار القطاع 

وأكد ايدير أن اقتراحاتهم فيما يخص مراجعة الاختلالات ستصب حول على ملف القانون الخاص وترقية آلية كل 5 سنوات مع تخفيض في الحجم الساعي عند كل تصنيف أعلى وإعادة تصنيف أساتذة التعليم التقني والأسلاك أخرى ممن تنطبق عليها عبارة الآيلة للزوال مع الأخذ بعين الاعتبار الخبرة المهنية ضمن الرتب الجديدة المستحدثة واعتماد الخبرة المهنية العامة في الترقية من صنف إلى صنف أعلى، والحق في المناصب المكيفة للذين لا يستطيعون القيام بمهامهم البيداغوجية مع التأكيد على إدماج الأسلاك المشتركة العاملة بقطاع التربية كعمال تابعين للقطاع، معولا على ارادة وزارة التربية هذه المرة لإعادة الأمور إلى نصابها ووضع حد للاضطرابات في قطاع التربية من خلال قانون أساسي يضمن حقوق جميع الاسلاك.

مصطفي نواورية: اقتراحاتنا تصب حول تحديث الرتب في سلك موظفي المصالح الاقتصادية

من جانبه قال رئيس لجنة موظفي المصالح الاقتصادية التابعة لاتحاد الوطني لعمال التربية مصطفي نواورية أن نقابته وقبل تنصيب اللجنة المكلفة بدراسة القانون الأساسي بدأت في دراسة عدد من المقترحات لمعالجة إختلالات هذا القانون خلال ورشات نظمت بولاية تلمسان، مضيفا أنهم كلجنة تابعة للإتحاد الوطني لعمال التربية سيشاركون بمجموعة من المقترحات سوء عن طريق ممثل مباشر لهم أو عن طريق ممثل "الأونباف"، وقد حصر نواورية أهم المقترحات التي ستقدم للجنة فيما يتعلق بموظفي المصالح الاقتصادية في التكوين أساسا إضافة إلى تحديث الرتب في سلك موظفي المصالح الاقتصادية وتحديد شروط واضحة للتوظيف والرتب القاعدية زيادة على ذلك إضافة رتبة جديدة وحذف رتبة أخري وأكد نواورية في هذا السياق أن انشغالاتهم فيما يخص القانون الأساسي متعلقة بحذف بعض المواد وتعدل الأخرى وإضافة مواد جديدة، مضيفا في سياق أخر أنه على وزارة التربية هذه المرة التحلي بالمسؤولية لأنه أن الأوان للعمل بمبدأ العدل والمساواة مع كل أسلاك التربية وأسلاك الإسناد في القطاع.

"الأونباف": سنقترح الترقية الآلية لجميع موظفي القطاع ومعالجة ملف الآيلين للزوال

هذا وقد أعرب الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين "الأونباف" على لسان مكلفه بالإعلام مسعود عمراوي عن أمله أن تجد اقتراحات الشركاء الاجتماعيين أذان صاغية لدي اللجنة ويتم أخذها بعين الاعتبار مؤكدا أن النقابات هي التي عاشت ومنذ مراجعة القانون الاساسي سنة 2011 هذه الاختلالات وتعرف جيدا مدي تأثيرها على المسار المهني لكل عامل بالقطاع، وأكد عمراوي أنهم بصدد تحضير مجموعة من الاقتراحات فيما يخص تصحيح أختلالات القانون الخاص لضمان إنصاف كل أسلاك التربية، خاصة ما تعلق بإنصاف الأسلاك المتضررة، والترقية الآلية، لجميع موظفي القطاع ومعالجة ملف الآيلين للزوال، مع فتح مجال الترقية لأستاذ التعليم الثانوي رئيسي للمشاركة في مسابقة مدير ثانوية.وعمليات الإدماج في الرتب القاعدية دون قيد أو شرط مع تثمين الشهادة الجامعية وبالتوازي تثمين الخبرة المهنية وضرورة إدماج عمال الأسلاك المشتركة في قطاع التربية.

س. زموش

من نفس القسم الوطن