الوطن

لسنا أعداء.. ومعالجة إختلالات القانون الخاص سيفتح "صفحة جديدة" بيننا

بن غبريط تبدي حاجتها لعمال القطاع وتؤكد:

 

 

قالت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، أمس أن التنصيب الرسمي للجنة المختلطة بين وزارتها والنقابات المعتمدة والتي ستأخذ على عاتقها معالجة إختلالات القانون الخاص بمستخدمي قطاع التربية الوطنية، سيفتح "صفحة جديدة" في علاقة الوزارة بالنقابات القطاعية "التي لابد أن تبنى على الثقة والتشاور والتفاوض".

واعترفت الوزيرة في تصريحات لواج بحاجة قطاعها إلى كل موظفيه لحل المشاكل المهنية والاجتماعية والبيداغوجية التي يتخبط فيها منذ سنوات, مشددة على أن موظفي القطاع "ليسوا بأعداء ونحن بحاجة إليهم حتى تتمكن المدرسة الجزائرية من إعطاء أفضل ما عندها". ولدى تعليقها على الانتقادات الموجهة إلى المدرسة الجزائرية في السنوات الأخيرة، قالت بن غبريت بأنها مقتنعة "بأنه بإمكاننا أن نقوم بعمل أفضل لصالح هذه المدرسة إذا ما تظافرت جهود الجميع لكي تكون في مستوى آمالنا وتطلعاتنا". وبخصوص الصلاحيات المخولة لهذه اللجنة في سياق معالجتها لإختلالات القانون الخاص بالقطاع، أكدت أن أعضاء اللجنة مكلفون بتشخيص "بدقة" كل الاختلالات التي يحويها القانون مع إمكانية الإستعانة بخبراء في الميدان كما ركزت ذات المسؤولة في هذا الشأن على أن مثل هذا العمل "يتطلب الإلتزام بعدة معايير منها ضرورة التعمق في الدراسة والعمل بالهدوء اللازم وعدم تكرار أخطاء الماضي التي كانت السبب في عدم إستقرار القطاع لسنوات عديدة". كما دعت أعضاء اللجنة إلى التقيد بمبدأ الإنصاف بين الموظفين والإنسجام مع الترسانة التشريعية خاصة القانون الخاص للوظيفة العمومية والحركية المهنية التي تفرض تحديد جسور بين المسارات المهنية لموظفي مختلف الأسلاك. وضمن هذا المسعى تطرقت بن غبريط إلى مشروع ميثاق أخلاقيات القطاع واستقراره وهو المشروع التمهيدي الذي تم توزيعه على أعضاء اللجنة من ممثلي النقابات المعتمدة قصد مناقشته وإثرائه مضيرة إلى أن الوصاية "مفتوحة على كل الإقتراحات ضمن هذا الميثاق". وأعربت بن غبريط من جهة أخرى عن رغبتها في أن يتطرق ممثلو النقابات عند مناقشتهم لمشروع الميثاق إضافة طبعا إلى الجوانب المهنية والإجتماعية إلى الجانب البيداغوجي في العملية التربوية "لأن الوقت قد حان لفتح ودراسة الملفات البيداغوجية في ظل حتمية التطوير البيداغوجي لمواكبة التطورات الحاصلة على المستوى العالمي". كما تأسفت الوزرة لما أسمته الحملة الإعلامية "الشرسة" و"السلبية" التي شنتها بعض الأطراف الإعلامية بعد إستعمال الأقراص المضغوطة، مؤكدة بأن اللجوء "بشكل استعجالي إلى العمل بهذه الأقراص كان نتيجة ظروف خاصة (الإضراب)". وشددت في نفس الإطار على أن مستقبل التعليم "سوف لن يكون إلا بإستعمال مثل هذه الدعائم البيداغوجية والتي ستكون حينئذ عادية". 

من جهة أخرى، أبدت بن غبريط "أسفها الشديد" لما بلغته الدروس الخاصة من مستوى "غير مقبول" في الجزائر، موضحة بأن إستقرار القطاع وحد كفيل بالمضي قدما بالمدرسة الجزائرية نحو الأحسن والقضاء بالتالي على مثل هذه الممارسات". وحثت بالمناسبة مستشاري التوجيه المدرسي "للتدخل بقوة" خلال هذه الفترة داخل المؤسسات التعليمية "لحماية التلميذ بيداغوجيا ونفسيا"، معلنة بالمناسبة عن تنظيم أبواب مفتوحة, الأسبوع المقبل, حول التوجيه المدرسي. وبخصوص التحضيرات الجارية لإستقبال الدخول المدرسي القادم, أكدت المسؤولة الأولى على قطاع التربية أن كل الأمور "تسير وفق الرزنامة المحددة بالتنسيق مع قطاعات أخرى".

س. زموش

من نفس القسم الوطن