الوطن

تراجع في مذابح العاصمة خلال السنوات الأربع الأخيرة

الإقبال على اللحوم المجمدة قلّص الطلب

 

قال المفتش البيطري على مستوى ولاية الجزائر، عبد الحليم يوسفي، أن مردود المذابح الستة المتواجدة بالعاصمة قد تراجع منذ سنة 2010، الذي وصل إلى معدل ذبح يومي لا يتعدى 90 رأس، فيما أرجع ذلك إلى الإقبال على اللحوم المجمدة المستوردة وضعف القدرة الشرائية للمواطن في الوقت الذي لا ينزل سعر  الكيلغرام الواحد من اللحم عن سقف 1200 دينار. 

وأوضح ذات المسئول أنه وفي غضون الأربع سنوات الأخيرة، تراجعت عمليات الذبح بمذبح حسين داي ،الرويبة، الحراش إضافة إلى المذبح الخاص بالكاليتوس ومسالخ برج البحري و زرالدة، ليصل إلى ذبح ما يعادل 32.000 رأس من الأبقار سنة 2014  مقابل ما يناهز 36.000 رأس سنة 2010 ، وتراجعت حسبه عمليات ذبح رؤوس الأبقار  منذ سنة 2010,  لتصل إلى أدنى مستوى ، لها خلال السنة المنقضية بالرغم من أن سعة هذه الهياكل تسمح باستقبال أعداد أكبر من الماشية. 

وأرجع المتحدث سبب هذا التراجع إلى الإقبال المتزايد على اللحوم المجمدة  المستوردة ، فضلا عن ضعف القدرة الشرائية للمواطن كون سعر الكيلوغرام الواحد من اللحوم الحمراء سواء الخاصة بالأبقار أو الأغنام والتي لا تقل عادة عن 1200 دج.

كما عدد المفتش البيطري ، سبب تراجع المذابح المذكورة سابقا إلى قدم هذه الأخيرة أين باتت لا تتوفر على المعايير المطلوبة لممارسة هذا النشاط  بالنظر إلى قدمها.

وبالمقابل سجلت مذابح الدواجن معدلات عادية، أين تم ذبح عبر 50 مسلخ للدواجن موزع عبر إقليم الولاية أزيد من 2,5 مليون من الدواجن بما يعادل 4.5 مليون كلغ مقابل ذبح ما يقارب 190.000 من الديك الرومي مثلت 2 مليون طن من اللحوم. 

منى. ب

من نفس القسم الوطن