الوطن

جدل أوروبي حول التدخل في ليبيا قبيل اجتماع جزائري مصري إيطالي

رغم تشجيع موغيريني للمبادرة الجزائرية

 

 

من المقرر ان يشارك اليوم الاربعاء وزير الخارجية رمطان لعمامرة في اجتماع ثلاثي يعقد بالعاصمة الايطالية روما رفقه نظيره المصري والايطالي في إطار التشاور بين الأطراف المعنية بحل الأزمة الليبية والبحث عن حل شامل.

ويأتي الاجتماع بعيد جدل أثارته مسألة التدخل العسكري في ليبيا منذ تنامي نشاط الجماعات الارهابية وتصاعد أعمال العنف، بين اعضاء الاتحاد الأوروبي الذي يسير في اتجاه دعم العملية السياسية القائمة بين الأطراف الليبية. ورغم الجدل ابدى دعما للمبادرة الجزائرية اذ ذكرت المفوضة الأوروبية العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، أن الاتحاد الأوروبي ينوي وضع إجراءات معينة من أجل دعم العملية السياسية في ليبيا. وقالت موغيريني، أمس، بعد وصولها إلى مكان انعقاد الاجتماع الدوري لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في بروكسيل "سأقترح حزمة إجراءات عملية، يمكن للاتحاد الأوروبي اتخاذها من أجل دعم عملية التفاوض الجارية بين فرقاء ليبيا في الرباط بوساطة الأمم المتحدة". وتجدر الإشارة إلى أن وزراء خارجية دول الاتحاد اتفقوا الأسبوع الماضي خلال اجتماع غير رسمي لهم في ريغا، عاصمة لاتفيا، على إمكانية إرسال بعثة أوروبية أممية مشتركة إلى ليبيا في حال توصل الأطراف الليبية إلى اتفاق يقضي باستئناف العملية السياسية وتشكيل حكومة وحدة وطنية في البلاد. وفي حال نشر البعثة ستتعلق مهامها بالرقابة على الوضع وتقديم التوصيات للسلطات الليبية لدى إعادة بناء مؤسسات الدولة وفي مجال مكافحة الإرهاب. وفي نفس السياق، أعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك،، أنه لا يستبعد عملية عسكرية أوروبية في ليبيا، لكنه اعتبر أنها يجب أن تكون مرفقة بخطة طويلة الأمد من أجل إرساء الاستقرار في البلاد.

وذكرت وكالة الانباء الجزائرية تشجيع الاتحاد الأوروبي لجهود الجزائر لحل الأزمة الليبية سيما اجتماع الأطراف الليبية الذي جرى مؤخرا في الجزائر حسبما أكده بيان نشر اول امس الاثنين عقب اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي ببروكسل. وأوضح ذات المصدر أن "الاتحاد الأوروبي يقدر الأهمية التي تكتسيها مختلف محاور العمل الموازي في إطار جهود الوساطة التي تبذلها الأمم المتحدة التي تسهم في توفير الشروط الملائمة للتوصل إلى اتفاق سياسي كما يحيي في هذا الصدد اجتماع الأطراف السياسية الذي جرى مؤخرا في الجزائر".

 محمد. أ

من نفس القسم الوطن