الوطن

الجزائر تتذيل الترتيب العربي كأفضل بيئة لإقامة المشاريع

حسب تصنيف "الأيكونوميست" البريطاني

 

 

تذيلت الجزائر الترتيب العربي في أفضل بيئة استثمارية لرجال الأعمال وذلك وفقاً لتصنيف اقتصادي أجرته مجلة الأيكونميست لتحديد أفضل وأسوأ مكان لإقامة مشروع تجاري. ويقيس تصنيف "الايكونوميست" البريطاني التصنيفات التطلعية والتوجهات المحتملة لنحو 82 دولة حتى العام 2019، وتستخدم البيانات والتقييمات الكمية من خلال محللي وحدة استخبارات الاكونوميست لتقييم جاذبية بيئة أعمال كل بلد، وهي تعكس المعايير الرئيسة التي تستخدمها الشركة لصياغة استراتيجياتها وتشمل السياسة والاقتصاد وفرص السوق وسياسة المشاريع الحرة والانفتاح على الاستثمار الأجنبي والتجارة الخارجية والرقابة على الصرف والضرائب والتمويل وسوق العمل والبنية الأساسية. وعربيا تصدرت دولة قطر القائمة باحتلالها المرتبة 24 عالميا، جاءت بعدها الإمارات العربية المتحدة في المرتبة 25 ثم مملكة البحرين في المرتبة 36 ثم دولة الكويت 40 والمملكة العربية السعودية 45 ثم المملكة الأردنية الهاشمية 57 ثم تونس 67 ومصر 70 والجزائر 75 وليبيا في ذيل القائمة العالمية بالمرتبة 82.

وجاءت سنغافورة في المركز الأول وسويسرا في المركز الثاني وأستراليا في المركز الثالث وهونج كونج رابعا ثم السويد وأمريكا وكندا على التوالي، بينما تم تصنيف الدول التي تمثل أسوا بيئة لإقامة مشروع استثماري تجاري وجاءت ليبيا في صدارة أسوأ الدول من حيث بيئة المشروعات تليها فنزويلا وأنغولا ثم إيران وكوبا وكينيا. وحلت مصر في المرتبة 70 ضمن الدول الأسوأ في مناخ الاستثمار من أصل القائمة التي تضم 82 دولة على مستوى العالم.

وقال التقرير إن الثقة تزعزعت في الكثير من البلدان وقد تتعافى ولكن ببطء شديد، وستتأثر البيئة الاقتصادية بالاختلالات المالية بسبب النمو الضعيف في الأساس، أمام الشكوك حول سلامة وضع البنوك وصعوبة الحصول على التمويل فتعكر صفو النظم المالية كما أن هنالك مخاطر متزايدة من ارتفاع الاضطرابات في العديد من البلدان.

محمد. أ


من نفس القسم الوطن