الوطن

الأسرة الجزائرية تتلقى 14500 دولار من المغتربين

تقرير بريطاني يكشف

 

 

كشف تقرير بريطاني ان كل مهاجر جزائري يحول 14500 دولار سنويا إلى أهله وذويه في البلاد مؤكدا انه بفضل هذا الدخل تمكنت من توفير النقد الأجنبي لمواجهة متطلبات الواردات السلعية الأساسية.

واوضح تقرير نشرته "الفايننشال تايمز" البريطانية أن عدد المهاجرين في الخارج، على المستوى العالمي، بلغ 181 مليون فرد، ويقوم هؤلاء بتحويل ما يقارب 2.6 تريليون دولار سنوياً إلى بلدانهم الأصلية. مؤكدة بخصوص الجزائر أن كل فرد يحول ما معدله 14500 دولار سنوياً إلى أهله وذويه في بلاده الأصلية. خصوصا و"أن مستويات المعيشة في البلدان التي تصدر العمالة، غالباً، تكون متواضعة وقد لا يصل معدل دخل الأسرة فيها إلى هذا المستوى".

 وتابع "تعول هذه البلدان على تحويلات مواطنيها العاملين في الخارج، حيث تعد تلك التحويلات من أهم الإيرادات السيادية.. من البلدان التي تحسب حساباً مهماً للتحويلات الهند والفلبين وسريلانكا والصين والعديد من بلدان آسيا الوسطى وبلدان في أميركا اللاتينية، ناهيك عن مصر والأردن والمغرب وتونس والجزائر، وهي بلدان عربية معروف عنها بتصدير عمالتها إلى الخارج.. ومكنت هذه التحويلات العديد من البلدان النامية من توفير النقد الأجنبي لمواجهة متطلبات الواردات السلعية الأساسية، مثل القمح والأرز وسلع غذائية أخرى بالإضافة إلى البضائع والمعدات المستخدمة في صناعاتها التحويلية.

وذكر التقرير أن الكثير من المهاجرين يعمدون إلى تقليص نفقاتهم في بلدان المهجر، عندما تمر تلك البلدان بظروف اقتصادية صعبة، وعندما تتراجع مداخيلهم من أجل التمكن من المحافظة على مستوى التحويلات لبلدانهم لكي لا تعاني أسرهم المصاعب المعيشية.

محمد.أ


من نفس القسم الوطن