الوطن

لعمامرة: مبادرة الجزائر لرفع سعر البترول حققت نتائج "مشجعة"

النرويج تشيد بالدور الفعال للجزائر في معالجة أزمات دول الجوار

 

 

أكد وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة أمس أن مبادرة الجزائر بخصوص مواجهة تدني أسعار النفط بلغت نتائج ايجابية ومشجعة مؤكدا ان الجزائر ستواصل مسعاها بالحوار والتشاور لتحقيق استقرار في سوق النفط.

وقال رئيس الدبلوماسية الجزائرية في ندوة صحفية نشطها مع نظيره النرويجي بورغ براند أمس بالعاصمة، "بلغتنا أنباء جد مشجعة وجد إيجابية" بخصوص المسعى الذي باشرته الجزائر موضحا أن المبادرة "لا تهدف إلى استحداث مقاربة للمنتجين مقابل المستهلكين". وأوضح في هذا الشأن ان محادثاته مع براند كانت بناءة ومفيدة وبعد أن ذكر بأن سوق النفط تتوقف على العوامل الموضوعية والاقتصادية والتكنولوجية سجل لعمامرة انها تخضع كذلك لعوامل ذات طابع سياسي واستراتيجي موضحا أن الجزائر ستستمر في العمل مع شركائها لبلوغ هذا الاستقرار.

 وبخصوص قضية مالي أكد رئيس الدبلوماسية الجزائرية أنه تم وضع لجنة متابعة تترأسها الجزائر وتضم كافة أعضاء الوساطة للسهر على تطبيق الاتفاق قصد ارساء سلام شامل ودولة المؤسسات بمالي تسمح لها بمواجهة الارهاب والجريمة العابرة للأوطان وعبر بهذه المناسبة عن أمله في أن تقدر الاطراف المجتمعة بكيدال ما تم تحقيقه بالجزائر العاصمة بكل مسؤولية وأن تثق في نفسها وفي أشقائها.

ومن جهة أخرى أوضح لعمامرة أنه تطرق مع نظيره النرويجي إلى عدة مسائل تتعلق لاسيما بالمغرب العربي وليبيا والساحل والشرق الاوسط فضلا عن العلاقات الثنائية كما تمحورت المحادثات حول المسألة الطاقوية للتعرف على مواقف ووجهات نظر النرويج بشأن هذه المسألة وأكد لعمامرة، قائلا "يكمن هدفنا في إقامة علاقات ثنائية تكون مثالا يقتدى به بين الشمال والجنوب. 

من جانبه هنأت النرويج الجزائر على دورها الريادي الذي ساهم في إنجاح المفاوضات بين الأطراف المالية وكذا على مقاربتها لحل الأزمة الليبية حسبما أكده وزير الشؤون الخارجية النرويجي بورغ وبخصوص التعاون الاقتصادي بين البلدين لا سيما في القطاع الطاقوي أكد الوزير النرويجي أن التعاون قائم من خلال شركة ستاتويل مضيفا أن هناك إمكانيات هامة تمكننا من العمل معا في الطاقات المتجددة.

أنس. ح 


من نفس القسم الوطن