الوطن

عمال سونلغاز يستنكرون تضييق العمل النقابي

إدارة المجمع أجبرتهم على الانخراط في"ليجيتيا"

 

 

استنكرت النقابة الوطنية المستقلة لعمال الكهرباء والغاز، طريقة تعامل مجمع سونلغاز مع العمال واقتطاعها من راوتبهم، وهي سياسة للضغط عليهم وإجبارهم على الالتحاق بالاتحاد العام للعمال الجزائريين، معتبرة مثل هذه التصرفات استفزازية تنذر بكارثة على العمل النقابي في الجزائر. 

وأكدت نقابة سولغاز لعمال الكهرباء في بيان استلمت "الرائد" بان الفساد بهه المؤسسة وصل ذروته، نتيجة عمليات السرقة والاختلاسات، خاصة وان المجمع اصبح حسبها يستهدف جيوب العمال وذلك عن طريق الانخراط الجبري لنقابة الإتحاد العام للعمال الجزائريين.

واعتبرت النقابة في ذات البيان أن مثل هذه الممارسات بانها مهزلة على العمل النقابي قائلا" إنها فعلاً لمهزلة تحل بالعمل النقابي في الجزائر كيف لا ؟ ولقد أصبح مجمع سونلغاز عن طريق شركاته الفرعية يقوم بنفسه بجمع الإنخراطات للإتحاد العام للعمال الجزائريين عن طريق إقتطاعات مباشرة من الراتب وكأنه مندوب نقابي أو مكلف بجمع الإنخراطات خارقا كل القواعد النقابية بطريقة مستفزة !! هذه هي الكارثة فإن المجمع لم يتوقف عند هذا الحد، فبعد أن يقوم باقتطاعات من الراتب الشهري للعمال لصالح الإتحاد العام للعمال الجزائريين وكأنها وكالة للتعويضات !! وجدنا أنه لا تقدم حتى بطاقات إنخراط مقابل الإقتطاع كما يحدث في ولاية قالمة والوادي أين نملك الدليل القاطع والشهود لهذه الاختلاسات الممنهجة وطنياً دون أن يقف ضدها أي مسؤول رغم مراسلاتنا وتحذيرنا للمسؤولين عن تردي الأوضاع في المجمع بشكل مخزي".

واضافت النقابة في السياق نفسه بان الفساد لم يتوقف عند هذا الحد بل راح المجمع يسرح العمال دون تعويض في حالة رفضهم الانضمام إلى الاتحاد العام للعمال الجزائريين" إن المجمع لم يتوقف عند هذا الحد بل راح يسرح دون تعويض كل من يرفض الإنخراط في نقابة الإتحاد العام للعمال الجزائريين أو يقدم إستفسار حول عملية الإقتطاع عن طريق تهم ملفقة ودون تقديم أدنى حق في الدفاع عن النفس، بل الأكثر من ذلك فهو يطل علينا في موقعه الرسمي ليقلل من شأن نقابتنا المستقلة ويهينها أمام الجميع ويؤكد أنه لا يعترف إلا بنقابة الإتحاد العام للعمال الجزائريين ". 

واكدت النقابة في السياق نفسه أن نقابة الإتحاد العام للعمال الجزائريين لا تملك أي عدد تمثيلي في مجمع سونلغاز وأن عدد المنخرطين فيها هم منخرطين جبراً عن طريق الإدارة بالإقتطاعات في الراتب الشهري وليس عن طريق المندوبين النقابيين كما تحدد اللوائح والتنظيمات الخاصة بالعمل النقابي المحلية والدولية، معلنة ليظهر من لديه العدد التمثيلي بقوائم صحيحة وليست مصطنعة من طرف الإدارة نفسها.

منى.ب


من نفس القسم الوطن