الوطن

شخصيات ليبية تجتمع غدا في الجزائر برعاية أممية

بينما الأطراف الليبية ستستأنف الأربعاء المقبل لقاء بالمغرب

 

أكد عبد القادر مساهل الوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والإفريقية عن استضافة اجتماع لأحزاب وشخصيات ليبية غدا الثلاثاء في الجزائر.

وأوضح مساهل في تصريح للصحافة، عقب وصوله إلى القاهرة لترأس وفد الجزائر في أشغال الدورة 143 لمجلس وزراء الخارجية العرب أن "الجزائر ستستضيف يوم الثلاثاء 10 مارس اجتماعا يضم رؤساء الأحزاب السياسية الليبية والنشطاء السياسيين في إطار الحوار الليبي الذي ترعاه بعثة الدعم للأمم المتحدة لليبيا طبقا للبيان الذي أصدرته البعثة يوم 3 مارس الجاري" وفق قوله.

وتابع مساهل أن هذا الاجتماع يدخل في إطار المسار الهادف إلى إيجاد حل سياسي توافقي للازمة الليبية قصد التوصل إلى حكومة وحدة وطنية تضطلع بتسيير المرحلة الانتقالية وتخطي الأزمة التي يعرفها البلد الجار ليبيا.

كما يدخل الاجتماع في إطار المساعي التي ما فتئت تبذلها الجزائر بطلب من الأطراف الليبية وبالتنسيق مع الأمم المتحدة لمساعدة الإخوة الليبيين للتوصل إلى حل سلمي للازمة الليبية.

وبعد تعليق جلسات الحوار الوطني الليبي قبل أسبوع (25 فبراير) أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (أونسميل) الثلاثاء 03 مارس أن اجتماعا لممثلين عن قادة ومناضلين سياسيين ليبيين سيعقد خلال الأسبوع المقبل بالجزائر في إطار مسار الحوار في ليبيا.

وبعد لقاء الجزائر سيعقد لقاء آخر ببروكسل يجمع ممثلي بعض البلديات الليبية في حين دعت بعثة الأونسميل إلى عقد إجتماع ثالث يخص زعماء القبائل ومسؤولين آخرين عن المجتمع المدني الليبي داعية إلى وقف إطلاق النار ومباشرة مسار الحوار بـ"شكل بناء".

من جانبها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، أعلنت ليلة السبت الأحد، أن الأطراف الليبية ستستأنف يوم الأربعاء المقبل بالمغرب، المشاورات السياسية بهدف إيجاد حل للأزمة السياسية بليبيا. وأكد بلاغ للبعثة الأممية أن الأيام الثلاثة من المشاورات السياسية، التي اختتمت السبت بالصخيرات بالمغرب، كانت "إيجابية وبناءة"، مضيفا أن الأطراف ستستأنف المباحثات يوم الأربعاء المقبل بالمملكة بعد فترة توقف يومي الاثنين والثلاثاء. وأوضحت البعثة أن الأطراف الليبية ستأخذ فترة من الوقت للتشاور لتقييم التقدم الذي تم إحرازه حتى الآن والتباحث مع الوفود في سبل المضي قدما. 

 محمد.أ

من نفس القسم الوطن