الوطن

فلاحو تونس يطالبون بتراخيص لاقتحام أسواق الوادي وتبسة

500 شركة تونسية موجودة في الجزائر

 

طالب فلاحو ولاية سيدى بوزيد التونسية من حكومة بلادهم إصدار تراخيص جهوية لتصدير المنتجات الفلاحية نحو الجزائر وليبيا وهي احد المطالب التي توجه بها، خصوصا إلى الولايات المحاذية كالوادي وتبسة وسوق أهراس.

ونادى عدد من المتدخلين خلال جلسة عمل التأمت بالمناسبة ببعث مصانع للاعلاف وتدعيم الادارة الجهوية للفلاحة بالوسائل اللوجستية وتطوير الية الارشاد والدعم.

في المقابل قال محمد العلوي رئيس الاتحاد المغاربي للمزارعين في تصريح سابق أن تطور القطاع الفلاحي لا يتم إلا من خلال تبادل التجارب والتعاون بين المستثمرين.

وأكد العلوي ان تطوير القطاع الفلاحي لا يتم إلا في إطار مناخات تجارية ومن خلال المعارض التي ستمكن من الاستفادة من جديد المكننة الزراعية والآلات المتطورة، مشيرا إلى ضرورة الإطلاع على تجارب نظرائهم في العالم كاليابان وأمريكا مثل علم الجينات الزراعية والتي لا توجد في منطقة المغرب العربي مما يمكن من تطوير الانتاج النباتي والحيواني.

وأكد ان الاتفاقيات المشتركة بين البلدان المغاربية في إطار اتحاد المغرب العربي ستمكن من التبادل الفلاحي بين البلدان المغاربية من ذلك انه يوجد أكثر من 500 شركة تونسية موجودة في الجزائر، وقال إنّ من أكثر المبادلات تلك التي تهم الطماطم الصناعية. 

ولفت الفلاحيون في ذات الصدد إلى فشل تجربة شركات الاحياء والتنمية الفلاحية اقتصاديا واجتماعيا معتبرين أن الاستغلال الفلاحى لم يرتق إلى المستوى المطلوب سواء على مستوى تنويع المنتوج او تحسين الجودة او رفع المردودية مشيرين إلى عجز المستثمرين عن الايفاء بتعهداتهم طبقا لكراس الشروط.

محمد.أ 

من نفس القسم الوطن