الوطن

الدور الجزائري سيساعد للضغط على الأطراف المتصارعة

رئيس الهيئة التحضيرية للحوار الوطني الليبي يؤكد:

 

أكد أمس فضيل الأمين، رئيس الهيئة التحضيرية للحوار الوطني الليبي على دور الجزائر الهام في التقريب بين الفرقاء الليبيين، بحكم تجربتها في مجال المصالحة الوطنية مشيرا إلى أنه لا بديل للتوافق الوطني في ليبيا.

وشدد فضيل الأمين في تصريح للقناة الأولى الاذاعية على ضرورة مواصلة الدور الجزائري لأنه سيساعد في تأصيل ثقافة الحوار وثقافة التوافق والضغط على الأطراف من اجل الوصول إلى صيغة توافقية تقود ليبيا إلى الأمان، مؤكدا على دعم المبادرة الجزائرية ودعا إلى مساندتها لتكون سندا لبقية المبادرات الأخرى وعلى رأسها تلك التي يقودها المبعوث الأممي إلى ليبيا.

ودعا الأمين كافة الفرقاء الليبيين إلى الاستفادة من التجربة الجزائرية المتميزة في مجال مكافحة الإرهاب والمصالحة الوطنية، لأنه بحسب رئيس الهيئة التحضيرية للحوار الوطني الليبي لا يوجد حل أو بديل عن الحوار والتوافق لإخراج ليبيا من محنتها الحالية.

ويجتمع عدد من الفرقاء الليبيين بحر هذا الأسبوع بالجزائر في إطار الحوار الوطني الليبي الذي ترعاه الأمم المتحدة ويحظى بدعم المجتمع الدولي في محاولة لرأب الصدع الذي تعيشه البلاد وإعادة بعث الخيار السلمي في حل هذه الأزمة التي تهدد وجود الدولة خاصة مع تواصل الإشتباكات المسلحة في أكثر من بؤرة للتوتر.

وبعد تعليق جلسات الحوار الوطني الليبي قبل أسبوع (25 فبراير) أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (أونسميل) الثلاثاء 03 مارس أن اجتماعا لممثلين عن قادة ومناضلين سياسيين ليبيين سيعقد خلال الأسبوع المقبل بالجزائر في إطار مسار الحوار في ليبيا.

وبعد لقاء الجزائر سيعقد لقاء آخر ببروكسل يجمع ممثلي بعض البلديات الليبية في حين دعت بعثة الأونسميل إلى عقد إجتماع ثالث يخص زعماء القبائل ومسؤولين آخرين عن المجتمع المدني الليبي داعية إلى وقف إطلاق النار ومباشرة مسار الحوار بـ"شكل بناء".

محمد.أ

من نفس القسم الوطن