الوطن

تقاطع بين الإرهاب والتهريب على الشريط الحدودي مع الجزائر

وزارة الداخلية التونسية تحذر:

 

قال أمس محمد ناجم الغرسلي وزير الداخلية التونسي، خلال مؤتمر حول قوات الأمن الداخلي ورهانات مجابهة الإرهاب والتهريب، إن هناك تحالفا بين الارهاب وشبكات التهريب على مستوى الحدود مع الجزائر وليبيا. وأشار إلى التقاطع القائم بين الإرهاب والتهريب خاصة على الشريط الحدودي مع ليبيا والجزائر، وقال إن الإرهاب يتغذى من مجموع الأنشطة التي ينتفع بها المهربون ومن بينها ترويج العملة المزيفة والجريمة المنظمة.

في غضون ذلك، ألقت وزارة الداخلية التونسية أمس القبض على 7 عناصر في مدينة بن قردان الحدودية مع ليبيا قالت إنهم "كانوا يخططون للسفر إلى ليبيا المجاورة عبر الطرق الصحراوية والتسلل إلى درنة والقتال مع تنظيم داعش بعد مبايعتهم هذا التنظيم".

من جانبه قال الجيش التونسي، الأربعاء، إن قواته الخاصة قتلت اثنين من المسلحين في اشتباك في جبال الشعانبي قرب الحدود مع الجزائر في عملية كبرى ينفذها الجيش بعد أسابيع من مقتل 4 من عناصر الشرطة في كمين. وتكافح تونس جماعات متشددة لجأت إلى جبال الشعانبي في القصرين قرب الحدود مع الجزائر. وقتل مسلحون في السنوات القليلة الماضية عشرات من رجال الشرطة والجيش. وقال المتحدث باسم الجيش التونسي بلحسن الوسلاتي إن الاشتباك مع المسلحين جرى، الثلاثاء، في سلسلة جبال الشعانبي وسمامة بالقصرين. وأضاف "قواتنا الخاصة قتلت إرهابيين اثنين وحجزت أسلحة بعد اشتباك مسلح ضمن عملية نوعية كبرى يشنها الجيش وقوات الأمن في منطقة القصرين". وقتل الشهر الماضي مسلحون يحتمون بجبال الشعانبي 4 من رجال الشرطة في هجوم استهدف دورية للشرطة. واعتقلت تونس عشرات المتشددين بعضهم عائدون من القتال في سوريا وقالت السلطات إنهم كانوا يخططون لهجمات ضد منشآت حيوية في البلاد. ومع استكمال الانتقال الديمقراطي بنجاح تسعى تونس الآن إلى مواجهة الجماعات المتشددة مع انتشار الفوضى في جارتها ليبيا.

محمد.أ

من نفس القسم الوطن