الوطن

دول عظمى وهيئات دولية وشخصيات فاعلة ستقاطع منتدى كرانس مونتانا بمدينة الداخلة المحلتة

دليل آخر على التضامن الدولي الواسع مع الصحراويين

 

أكد السفير الصحراوي بالجزائر إبراهيم غالي أن عدد كبير من الدول العظمى منه سويسرا وبريطانيا والهيئات الدولية والإقليمية وشخصيات دولية فاعلة قاطعت رسميا منتدى كرانس مونتانا المزمع عقده قريبا بمدينة الداخلة الصحراوية المحلتة.

وكشف السفير الصحراوي ان بلاده تلقت مراسلات من قبل عدد كبير من الدول منها دول وزانة وهيئات دولية واقليمية وشخصيات دولية فاعلة تؤكد فيها مقاطعتها رسميا لمنتدى كرانس مونتانا المزمع عقده قريبا في مدينة الداخلة الصحراوية المحتلة من قبل السلطات المغربية ومن بين هذه الدول حسب المصدر ذاته سويسرا التي تحتضن المقر العام لمنتدى كرانس مونتانا وكذا بريطانيا وعدد كبير من الدول الافريقية والأوربية والأمريكية والأسياوية. وأضاف المسؤول الصحراوي انه إلى جانب مقاطعة هذه الدول للقمة القادمة للمنتدى الذي يتعارض مع مبادئ الشرعية الدولية واهداف المنتدى أيضا سيقاطعه أيضا هيئات دولية واقليمية كالاتحاد الافريقي والاتحاد الأوربي وكذا البرلمان الاوربي. وأشار غالي إلى أن عدد معتبر اخر من منظمات وهيئات وجمعيات دولية ستقاطع هذا المنتدى وهو الامر نفسه حسب غالي بالنسبة لشخصيات دولية فاعلة دعيت لهذا المنتدى وقررت المقاطعة "وكذلك الأمر بالنسبة لبعض الشركات الاقتصادية العالمية مبرزا ان هذه المقاطعة دليل على ان التضامن الدولي الواسع مع القضية الصحراوية تماشيا مع مبادئ الشرعية الدولية وحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.

تنديد بعمليات التنقيب عن النفط بالمياه الإقليمية للصحراء الغربية

 أدان المرصد الدولي لحماية الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية أمس الأول، عمليات التنقيب عن النفط بالمياه الإقليمية للصحراء الغربية التي تقوم بها شركة كوسموس إنيرجي الأمريكية، مطالبا بالإلغاء الفوري لعملياتها وعدم القيام بالمزيد منها في الصحراء الغربية. وقال رئيس المرصد ايريك هاغن في تصريح له :"إن الشركة لم تحرك ساكنا للحصول على موافقة شعب الصحراء الغربية، وطالما أن الصحراويين ضد عمليات التنقيب، فإن الشركة ليس لديها الحق في التنقيب في المنطقة".وأكد اريك هاغن بأن عمليات التنقيب التي تجريها الشركة الأمريكية كوسموس إنيرجي تقوض جهود السلام التي تقوم بها الأمم المتحدة في الصحراء الغربية. للإشارة، فإن المستشار القانوني السابق لمنظمة الأمم المتحدة السويدي هانس كوريل أكد مؤخرا في مقال نشر على موقع انترناشينال جوديشال مونيتور أن استغلال الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية على حساب مصالح الشعب الصحراوي هو انتهاك لمبادئ القانون الدولي.

أنس. ح / م. ح

 

من نفس القسم الوطن