الوطن

تنصيب اللجنة التحضيرية للندوة الوطنية المتعلقة بحماية الشباب

تتكون من 17 دائرة وزارية وهيئات وطنية وكذا جمعيات المجتمع المدني

 

 

تم أمس بالجزائر العاصمة تنصيب اللجنة التحضيرية للندوة الوطنية المتعلقة بحماية الشباب والتي تتكون من 17 دائرة وزارية ومؤسسات وهيئات وطنية إلى جانب جمعيات وفعاليات المجتمع المدني.

وأشرف على تنصيب هذه اللجنة، وزير الشباب، عبد القادر خمري، الذي أكد بالمناسبة في تصريح للصحافة، أن مهام هذه اللجنة تتمثل في "التحضير لندوة وطنية تتناول موضوع حماية الشباب والطفولة"، مشيرا إلى أن هذا الموضوع "شاسع الأمر الذي تطلب وجود هذا الكم من الوزارات والمؤسسات والشركاء". وأضاف خمري، أن الاهتمام بفئة الشباب وانشغالاته هو في "صميم اهتمامات كل القطاعات" مبرزا ان هذه اللجنة "ستعمل بالتنسيق والتشاور والتواصل لمناقشة ملفات هامة لاسيما ما تعلق بحماية الشباب من سموم المخدرات والعنف". وذكر خمري، أن "محاولات إغراق الجزائر بالمخدرات هدفه استهداف فئة الشباب في كل الفضاءات كالشارع والمؤسسات التربوية". مضيفا أن التفكير في هذه القضايا المتعلقة بالشباب "معناه التفكير في مستقبل الجزائر". وتتكون هذه اللجنة من الوزارات الداخلية والعدل الصحة والاتصال وكذا التضامن الوطني وقضايا المرأة والأسرة إلى جانب الصحة والتربية والتعليم العالي.

كما تضم أيضا هيئات ومؤسسات كقيادة الدرك الوطني والمديرية العامة للأمن الوطني والديوان الوطني لمكافحة المخدرات والإدمان عليها إلى جانب جمعيات ناشطة في ميدان الشباب. وفي سياق متصل دعا وزير الشباب مدراء الشباب الولائيين إلى دعم وتشجيع المبادرات التي تتكفل بانشغالات واهتمامات الشباب في مختلف المجالات. مؤكدا أنه "يجب على إطارات الشباب تشجيع كل المبادرات الفعالة التي تساهم في ترقية النشاطات الثقافية والعلمية والرياضية والترفيهية من أجل بعث الحس الإبداعي لدى الشباب ومساعدته على تفجير طاقاته في مختلف المجالات".

وشدد الوزير بالمناسبة على الأهمية التي يوليها قطاعه لمسألة تكوين الإطارات وتأهيلها للقيام بدورها على أكمل وجه في مجال التكفل بمختلف القضايا التي تهم الشباب "سيما في ظل الإمكانيات المتاحة حاليا". مشيرا إلى أن الهدف من هذه الندوات هو "خلق حركية للشباب والمساهمة في تكثيف الجهود الرامية إلى تثمين قدرات وإمكانيات هذه الفئة الهامة من المجتمع". ودعا إلى ضرورة مساهمة كل الولايات في تسطير برامج "فعالة" على المستوى المحلي لفائدة الشباب في مجالات التجوال والتسلية والتخييم والسياحة ومختلف النشاطات العلمية والفنية حيث سيتم -كما قال- تنظيم لقاءات "كبيرة" خلال فصل الربيع لفائدة الشباب بتميمون وتاغيت وجانت والوادي وبسكرة واليزي وتمنراست وورقلة.

س.ز

من نفس القسم الوطن