الوطن

المغرب يبقى المنتج الأول للقنب الهندي في إفريقيا

الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات تؤكد:

 

يظل المغرب يحتل الصدارة كأكبر منتج لمخدر القنب الهندي على مستوى القارة الإفريقية وفي العالم حسب ما أفادت به الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات في تقريرها الأخير لسنة 2014. 

وأوضحت ذات الهيئة في تقريرها الجديد لسنة 2014 أن المغرب يظل يحتل الصدارة كأكبر منتج لمخدر القنب الهندي على مستوى القارة الإفريقية وفي العالم حتى وان كان يبدو حسب بعض المعلومات أن الإنتاج يعرف تراجعا وأكد ذات المصدر أن شمال إفريقيا التي سجلت ارتفاعا في عمليات حجز القنب الهندي تبقى شبه المنطقة التي سجلت بها اكبر الكميات المحجوزة من هذه المادة".

كما أشارت إلى أن القنب الهندي يبقى مخدرا غير قانوني مثير للانشغال في إفريقيا وأن إنتاجه والمتاجرة به واستهلاكه لازال يطرح مشاكل خطيرة وأكد ذات المصدر أن القنب الهندي يعرف عمليات تهريب باتجاه أوروبا خاصة وتابع التقرير أن عمليات الحجز الأكثر أهمية التي تمت على مستوى شبه المنطقة شمال إفريقيا حسب ذات الهيئة قد سجلت بالجزائر.

من جانبها سجلت الحصيلة الجزائرية لمصالح مكافحة المخدرات التي صدرت في شهر فيفري المنصرم أن تم حجز حوالي 182 طنا من القنب الهندي سنة 2014 بالجزائر. وتشير هذه الحصيلة إلى أن 80ـ80 بالمائة من كميات القنب الهندي المحجوزة قد سجلت في منطقة غرب البلاد"، مؤكدة أن "أكثر من 105 طن من هذا النوع من المخدرات قد تم حجزها على الحدود.

أما الديوان الوطني لمكافحة المخدرات وادمانها فقد أكد أن الجزائر قد تبنت دوما سياسات للوقاية ومكافحة الاتجار بالمخدرات من اجل حماية صحة السكان من هذه الآفة كما أوضح الديوان أن تم تسخير امكانيات بشرية ومادية ومالية في هذا الإطار مضيفا أن ذلك يشكل عبئا كبيرا على ميزانية الدولة. 

أنس. ح

من نفس القسم الوطن