الوطن

700 مليار سنتيم شهريا لدفع أكثر من مليوني متقاعد

وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي يكشف:

 

أوضح وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي محمد الغازي أمس أن الصندوق الوطني للتقاعد يخصص شهريا 72 مليار دج لدفع منح أكثر من 6ـ2 مليون متقاعد (منح ومعاشات التقاعد).

وأكد الوزير في كلمة ألقاها خلال تجمع للمدراء الولائيين للوكالات المحلية للصندوق الوطني للتقاعد على "أهمية التأكيد على الجهود المتعبرة التي يبذلها الصندوق الوطني للتقاعد من حيث الجانب المالي لضمان الدفع المنتظم لمنح أكثر من 6ـ2 مليون متقاعد" موضحا أن الصندوق "يتحمل شهريا عبءا ماليا قدره 72 مليار دج". وذكر الغازي في هذا السياق بأبرز الأعمال التي تم تحقيقها لتمكين الصندوق من تحسين مستوى ونوعية خدماته وعصرنة تسييره. وأشار إلى أنه تم فتح 179 مركز استقبال وإعلام وتوجيه من بينهم 54 مركزا في ولايات الهضاب العليا و25 في ولايات جنوب الوطن. من جهة أخرى تطرق الوزير إلى جهاز المساعدة بالمنزل الموجه لفئة معينة من المتقاعدين وعائلاتهم لاسيما أولئك الذين يتطلبون تكفلا خاصا على غرار المعاقين والمعطوبين والتابعين.

ومن جهة أخرى، أكد الغازي أن قطاعه "يدعم المبادرة الهادفة إلى تكثيف التسيير الآلي لملفات التقاعد". وأكد أن "تطبيق المخطط الإعلامي المدير سيشكل على المدى القصير أداة ناجعة للتسيير العصري تدمج مختلف الوظائف المتعلقة بتصفية ودفع خدمات التقاعد التي كانت تنفذ من قبل يدويا أو على مستوى عدة برمجيات منفصلة". وأعلن الوزير أن هذا الجهاز "سيستكمل بإطلاق عملية التسيير الالكتروني لملفات التقاعد من بينها مرحلة الترقيم التي تشكل أهم مرحلة والتي توجد طور الاستكمال وتسمح بضمان حفظ الوثائق والتوفر على توثيق الكتروني".

وبخصوص تجمع إطارات الصندوق الوطني للتقاعد أعطى الوزير توجيهات للمشاركين لضمان تكفل "فعال" بالمتقاعدين. ويرد من بين توجيهات الوزير تبسيط وتخفيف الإجراءات الإدارية وتقليص آجال تصفية ملفات التقاعد وتنويع أنماط دفع معاشات التقاعد عبر البنوك في إطار عصرنة مناهج التسيير. ويهدف التجمع إلى تقييم حصيلة نشاطات الصندوق الوطني للتقاعد في مجال تحسين نوعية الخدمات وعصرنة مناهج التسيير حسب منظمي هذا اللقاء.

س.ز


من نفس القسم الوطن