الوطن

المعلم الجزائري في ذيل الترتيب عربيا من حيث الأجور

حسب تقرير لمركز أبحاث التعليم العالي بجامعة شيكاغو

 

 

تذيل المعلم الجزائري قائمة ترتيب الدول العربية من حيث الأجور، حيث احتلت الجزائر المرتبة الأخيرة بعد المغرب، حسب تقرير أجراه مركز أبحاث التعليم العالي التابع لجامعة شيكاغو الأمريكية، عن مراتب رجال التعليم عبر العالم، في الوقت الذي تصدرت قطر القائمة في المرتبة الأولى عربيا من حيث الأجور. وأفاد التصنيف الأمريكي أن المعلم المغربي يتقاضى ما يقارب 512 دولار، فيما يتقاضى المعلم في قطر 7030 دولار شهريا، بينما المعلم الجزائري فيتقاضى 345 دولار شهريا، ليحتل بذلك ذيل القائمة.

يصدر هذا التقرير في الوقت الذي تعصف بقطاع التربية بالجزائر أزمات نتيجة عدم استجابة الوزارة للائحة مطالبهم وتنخر الإضرابات القطاع منذ عهدي الوزيرين الأسبقين أبو بكر بن بوزيد وبابا احمد لتجد الوزيرة بن غبريط نفسها تواجه غضب النقابات التي تكتلت ووحدت صفوفها من اجل الضرب بيد من حديد.

وحسب تقرير مركز أبحاث التعليم العالي التابع لجامعة شيكاغو الأمريكية، تتواجد دولة اليابان في المرتبة الأولى عالميا، بحيث قدر راتب المعلم الياباني بـ7780 دولار، تليها في المرتبة الثانية 4 دول وهي إيطاليا، جنوب إفريقيا، الهند وأمريكا براتب شهري قدر ب 6000 دولار.

يشار إلى أن رجل التعليم في المغرب العربي والعالم العربي بصفة أعم، يعاني في صمت لغياب الكثير من المحفزات، كالتعويضات عن التنقل والمنحات الدورية التي يستفيد منها المعلم في باقي الدول، وفي انتظار تغيير مرسوم النظام الأساسي للوظيفة العمومية على مستوى الدول العربية، تستمر الفوارق في الأجور بين رجل التعليم في هذه البلدان مقارنة ببلدان أخرى وبقطاعات أخرى، وإن كانت لهم نفس الأقدمية والدرجة، وذلك بسبب اختلاف الرقم الاستدلالي من قطاع لآخر.

منى.ب

من نفس القسم الوطن