الوطن

الجزائر في مقدمة الدول المرشحة لخلافة روسيا بالغاز

المفوضية الأوروبية أعلنت عن استراتيجية جديدة

 

يتجه الاتحاد الأوروبي نحو تنويع مصادر الطاقة وتقليل الاعتماد على الإمدادات الروسية حيث تزود دول الاتحاد بأكثر من ثلث احتياجاتها من الغاز والنفط، ويعتمد الاتحاد على الخارج في استيراد ما يزيد على 35%  من احتياجاته، وتعد النرويج والجزائر وليبيا (خلال عهد القذافي) من أهم الدول المصدرة للطاقة إلى أوروبا بعد روسيا.

وأعدت المفوضية الأوروبية خلال النصف الثاني من فبراير 2015 مسودة إستراتيجية جديدة تهدف إلى إقامة اتحاد أوروبي للطاقة يعمل على "مواجهة التبعية وضمان أمن الإمدادات والاستدامة وتوفير القدرة التنافسية للمؤسسات الأوروبية".

و تبدو الجزائر في مقدمة الدول العربية المرشحة لتزويد أوروبا بمزيد من الغاز والنفط على ضوء الاضطرابات المستمرة في ليبيا وغياب الاستقرار السياسي فيها. ويدل على ذلك توجه الشركات الألمانية بشكل متزايد للمشاركة في مشاريع النفط والغاز الجزائرية. وبالنسبة للمغرب وتونس هناك جهود أوروبية من قبل الحكومات والشركات لإقامة مشاريع مشتركة في مجال الطاقة الشمسية من أجل تزويد الأسواق المحلية والتصدير إلى أوروبا.

وجاء في الورقة أن ضمان أمن الإمدادات يفرض تنويع مصادر الحصول عليها وتعدد الموردين وطرق الاستيراد، وسيناقش وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي المسودة المذكورة أوائل الشهر الجاري بهدف بلورة نقاطها قبل إقرارها وبدء العمل بها.

محمد.أ

من نفس القسم الوطن