الوطن

خصم 12 بالمائة من رقم أعمال الشركات التي لا تلتزم بالقانون

رئيس مجلس المنافسة عمارة زيتوني يؤكد:

 

 

أكد رئيس مجلس المنافسة للمتعاملين الاقتصاديين، المواطنين، عمارة زيتوني أن دور المنافسة النزيهة في الاقتصاد حر حيث لها علاقة وطيدة مع التنمية لإنشاء مناصب شغل، محاربة الفقر، تشجيع الابتكار، مشيرا إلى أن المادة الأولى من القانون 03 -03 تنص على حماية المستهلك، في نفس الوقت تحمي النجاعة الاقتصادية للشركات. كما يسهر مجلس المنافسة على توازن السوق.

وأوضح عمارة زيتوني في تصريحات للإذاعة الجزائرية أن العقوبة المسلطة على الشركات في حال خرق قانون المنافسة، عدم الالتزام تتمثل في غرامات مالية تصل إلى 12 بالمائة من رقم أعمالها مضيف أن هناك عقوبة أخرى تتمثل في تخلي الشركة عن بعض النشاطات، كما بين المتحدث ذاته أن الاحتكار هو الوضعية المهيمنة على السوق وليس ممنوعا في القانون الجزائري، الدولي. ، الممنوع عالميا هو التجاوز والتعسف في الاحتكار حسب زيتوني، وكشف عن شكاوى بعض القطاعات كمثال توزيع المياه المعدنية، الزيوت، السكر، كذا عن خدمة الانترنت، وأضاف زيتوني أنه بعد إعادة تنشيط المجلس الذي هو هيئة شبه قضائية، الذي تم تنصيبه في أواخر جانفي 2013 والذي ورث من المجلس القديم 22 ملف، يعمل اليوم على متابعة نفس الإجراءات المتعامل بها أمام القضاء. كما أوضح أن المجلس يعد هيئة في الهرم المؤسساتي الجزائري، هو وليد اقتصاد السوق التي تتطلب آليات لضبطها من بينها مجلس المنافسة، سلطات الضبط.

ويتكفل مجلس المنافسة بضمان السير الحسن للسوق وبمعاقبة كل الممارسات المخالفة للقواعد السارية ويتمتع بجميع الصلاحيات التي تسمح له بالقيام بالمهام المخولة له، لكن بالمقابل لا يزال هناك تحدي كبير ينتظر المجلس ويتمثل في ثقافة المنافسة في الفضاء الاقتصادي عن طريق تكريس قاعدة التنافسية بين المتعاملين الاقتصاديين التي تتطلب تغليب شروط المنافسة الحقيقية على حساب الأهداف الخاصة وكذا نشر مفاهيم المنافسة وتعميمها لكل المؤسسات والمستهلكين من حيث الجودة ونوعية المنتجات والخدمات بالموازاة مع استخدام مختلف وسائل الإعلام لنشر إستراتيجية المجلس وأيضا الانفتاح على هيئات المنافسة المماثلة للدول المجاورة.

س.ز

من نفس القسم الوطن