الوطن

الوكالة الوطنية للتشغيل تطلق نظاما إعلاميا جديدا لمعالجة عروض العمل

بهدف تحسين التكفل بطالبي العمل والاستجابة لحاجيات أرباب العمل

 

أعلن المدير العام للوكالة الوطنية للتشغيل محمد طاهر شعلال أن هذه الاخيرة أطلقت نظاما إعلاميا جديدا لضمان معالجة أفضل لطلبات وعروض التشغيل.

وصرح شعلال خلال ندوة متبوعة بنقاش حول ترقية الشغل ومكافة البطالة في الجزائر أن "الوكالة الوطنية للتشغيل أطلقت بداية الاسبوع الجاري نظاما إعلاميا جديدا "وسيط" على مستوى فروعها بالبليدة سيتم تعميمه تدريجيا للولايات الأخرى للبلاد بهدف تحسين التكفل بالشباب طالبي العمل من جهة والإستجابة لحاجيات أرباب العمل من حيث اليد العاملة المؤهلة من جهة أخرى". وأضاف المسؤول أن هذا النظام الجديد يهدف أيضا إلى "ضمان الفعالية والسرعة والشفافية" في معالجة طلبات وعروض التشغيل.

وأكد شعلال أنه تم اتخاذ اجراءات من قبل السلطات العمومية لتعزيز التشاور والشراكة بين قطاعي التشغيل والإقتصاد بغية "الإستجابة لمقتضيات سوق الشغل بكل فعالية". ومن بين الإجراءات المرتقبة في مجال ترقية الشغل ذكر المسؤول إعداد بطاقية وطنية للشغل وترقية روح المقاولاتية لدى الشباب وإعداد خريطة محلية حول طاقات وخصائص سوق الشغل. وذكر المدير العام للوكالة الوطنية للتشغيل من جهة أخرى بوضع الرقم الأخضر (30 05) تحت تصرف الشباب طالبي الشغل للتكفل بانشغالاتهم في مجال التشغيل. وأوضح شعلال أن ترقية تشغيل الشباب يرتكز على آليتين تتمثل في تطوير المقاولاتية التي تسيرها أجهزة التشغيل وترقية الشغل مقابل أجر من خلال الوكالة الوطنية للتشغيل. وأشار المسؤول في ذات السياق إلى أن طلبات الشغل المسجلة خلال سنة 2014 أظهرت أن نسبة 19 % من هذه الطلبات صادرة من متخرجين مراكز التكوين المهني و21 % من متخرجي الجامعات. كما تبين من هذه الطلبات حسب المدير شعلال أن 76 % من طالبي الشغل تقل أعمارهم عن 35 سنة و29 % أقل من 24 سنة و78 % من طالبي الشغل لأول مرة.

س.ز

من نفس القسم الوطن