الوطن

الكلا يندد بتعامل الوصاية مع مطالبهم وينذر بن غبريط

دعا إلى حوار جاد مع النقابات

 

ندد مجلس ثانويات الجزائر بما أسماه الخطاب المزدوج وسياسة "العصا والجزرة" التي تتعامل بها الوصاية تجاه المطالب المشروعة لأساتذة وعمال القطاع والهجوم الممنهج في حقهم، منذرا بن غبريط بـ"تصعيد" في لهجة الاحتجاج القادم الذي سيقرره التكتل النقابي قريبا، في حال استمرت الأوضاع على حالها. وقيم الكلا في بيان له تسلمت "الرائد" نسخة منه، في مجلسه الوطني، المنعقد أول أمس بثانوية الهيثم، وبعد عرض تقارير الولايات والمناقشة حول آفاق الحركة الاحتجاجية وتعاطي الوزارة مع المطالب المستعجلة والمشروعة للأساتذة وعمال القطاع في ظل الوضع الراهن، إضراب الـ 10 و11 فيفري بالناجح على كامل المقاييس، منددا في ذات السياق بأسلوب الوزارة في التعاطي مع المطالب المشروعة لأساتذة وعمال القطاع والتشويه الإعلامي اللامسبوق من خلال تقديمها أرقاما وهمية عن نسب الاستجابة للإضراب بغية الحط من عزيمتهم وتوجيه الرأي العام عن مطالبهم. واستنكر مجلس ثانويات الجزائر بقمع السلطات العمومية للوقفة الاحتجاجية التي صاحبت الإضراب برويسو للمتعاقدين والمستخلفين يوم 10 فيفري للمطالب بإدماجهم في مناصب عملهم وتسديد أجورهم المتخلفة، مشيرا إلى اتساع حركة المتعاقدين والمستخلفين عبر الكثير من الولايات في إطار اللجنة الوطنية للمتعاقدين للمطالبة بإدماجهم وتسديد رواتبهم المتخلفة. وجدد مجلس ثانويات الجزائر، المطالبة بإصلاح النظام التربوي وإفرازات السياسات المتعاقبة من اكتظاظ تدني المستوى، نقص التأطير، التسيب والفوضى، تسيير ملف الإخفاق المدرسي، التوظيف الهش، العنف في المؤسسات، الهياكل المدرسية خدمة لمصلحة التلميذ، في ظل الكوارث المتراكمة لقطاع التربية وانعكاساتها الحقيقية على تمدرس التلاميذ داعيا بن غبريط إلى الإسراع في الإنصات لانشغالاتهم المشروعة. وجدد الكلا التزامه تجاه التكتل النقابي وما يقرر داخل التكتل من حركة تصعيدية لتحقيق لائحة مطالبه المستعجلة والمشروعة، كما يفضل الحوار والمثمر العقلاني طريقا لحل كل المشاكل والنهوض بالقطاع. وكان أساتذة الأطوار الدراسية الثلاثة قد شنوا إضرابا نهاية الأسبوع الماضي، بلغت نسبة الاستجابة له حدود 85 بالمائة، طالبوا من خلاله بمعالجة اختلالات القانون الخاص للقطاع، والترقية الآلية لموظفي وعمال قطاع التربية خلال مسارهم المهني تثمينا للشهادات العلمية والخبرة المهنية، الأثر المالي الرجعي لعمليات الإدماج ابتداء من 03 جوان 2012 المكفول قانونا وغيرها من المطالب الأخرى التي لا تزال وزارة التربية تتماطل في معالجتها. 

منى.ب

من نفس القسم الوطن