الوطن

المخزن يتحامل على الجزائر ويصفها بحمل مشروع معادٍ لها

فيما أثبت خبير مغربي تورط المخابرات الفرنسية في تسريبات كولمان


شن وزير الخارجية المغربي، صلاح الدين مزوار، هجوما شديدا وليس جديدا على الجزائر، زاعما ان لها "مشروع لمعاداة الرباط"، فيما استخدم لهجة تهديد ضد الجزائر بالقول انه "سوف يقف في وجه محاولات ضرب مصالح بلاده". وفي هجوم ثان في اقل من يومين ادعى مزوار، امس من تحت قبة البرلمان المغربي، إن للجزائر "نقطة وحيدة ومشروع سياسي ومجتمعي قائم على معاداة المغرب"، زاعما أن مسؤوليها "هدفهم اختلاق الآفاق للمواطنين الشباب، وإعطاء تركيبة مؤسساتية بناء على المغرب".
وتوجه الوزير المغربي بلهجة تهديد قائلا أن المغرب "سيقف في وجه المحاولات التي وصفها باليائسة والبئيسة الساعية لضرب مصالح المملكة"، معتبرا أن "ما عشناه يجب أن يكون فيه نقاش صريح بين مكونات المجتمع المغربي للتقدم خدمة لهذا الوطن".
وكثف المسؤول المغربي من تهجمه على الجزائر فعقب التوقيع على افتاقية قضائية مع فرنسا الاسبوع الماضي قال ان المغرب لن يقبل أبدا بأن يتم استغلال علاقة مع بلد آخر ضده مضيفا "لدينا شعور بان الجزائر حاولت استغلال ذلك من أجل الإضرار بالمغرب وبالعلاقات المغربية الفرنسية". وبعد اشهر من اتهام ساقه مزوار ضد الجزائر بوقوفها وراء تسريبات "كريس كولمان 24" المثير للجدل على موقع تويتر للتدوينات القصيرة الاجتماعي، بالتزامن مع انفراج الأزمة المغربية الفرنسية موجة من الشكوك لدى متابعين، موجهين أصابع الاتهام إلى المخابرات الفرنسية بالوقوف خلف تسريب المئات من الوثائق الدبلوماسية المغربية والمصنفة تحت خانة "سري جدا". وقال أمين الشراعي، الباحث الأمني والخبير الاستشاري المغربي في تقنيات الإنترنت، لوكالة الأناضول التركية، إن "توقف الجهة التي تلقب نفسها بكريس كولمان في هذا التوقيت بالذات يثير الشكوك ويجعل المخابرات الفرنسية متهما رئيسيا في الوقوف خلف التسريبات"، وأضاف الشراعي أنه "بالرجوع إلى الملفات التي ثم تسريبها فيظهر بشكل جلي غياب أي وثيقة تورط الحكومة الفرنسية، بخلاف العشرات من الوثائق التي تفضح العلاقات المغربية الأمريكية". واعتبر الشراعي"أنه ليس من المستبعد أن يكون حساب كريس كولمان عبارة عن ورقة ضغط تستعمله المخابرات الفرنسية ضد المغرب، لتحقيق أهداف فرنسية"
ولم يستبعد الخبير المغربي إمكانية إغلاق الحساب من طرف إدارة موقع "تويتر" بسبب مخالفة كريس كولمان لشروط استخدام الموقع، علما أن الموقع سبق له تجميد الحساب مرات عدة كان آخرها في 16 ديسمبر الماضي.
محمد.أ

من نفس القسم الوطن