الوطن

250 شركة في إسبانيا تستورد المنتجات الحلال من الجزائر

اللحم البقري يتصدر القائمة بسبب الجالية المتواجدة هناك



كشف تقرير إسباني عن وجود 250 شركة في البلاد تستورد المنتجات الحلال من الجزائر بسبب عدد الجالية الكبير. وتفيد الارقام انه في إسبانيا توجد حاليا 250 شركة معتمدة تستورد المنتجات الحلال من الجزائر والمغرب والمملكة العربية السعودية، وتعد مدينة قرطبة "عاصمة الحلال في إسبانيا"، إذ تستضيف في مارس المقبل أول ملتقى دولي حول هذا الأمر تحت شعار "الحلال: مفهوم عالمي".
ويبلغ حجم سوق الحلال بلايين الدولارات خاصة في قطاعي الأغذية والسياحة. وأنفق المسلمون 140 بليون يورو العام الماضي على السياحة الحلال أي ما يمثل 13 في المئة من إجمالي الإنفاق العالمي في هذه الصناعة، ومن المنتظر أن يرتفع حجم إنفاق المسلمين إلى 181 بليون دولار بحلول العام 2018، بحسب المعلومات التي كشف عنها جيريرو.
وفي إسبانيا، تصدر اللحم قائمة المنتجات الحلال، وهناك شركات متخصصة في استيراد اللحم البقري والمنتجات المصنعة بالطريقة الحلال إلى جميع دول الاتحاد الأوروبي من دول مثل الجزائر وتونس والمغرب.
وتؤكد مديرة أول معرض "حلال" في إسبانيا ماريا سالبادور أن "الأسواق الحلال توفر فرص حقيقية للشركات الإسبانية". كما أن المتاجر التي توفر المنتجات الحلال للمسلمين أصبحت متوافرة في دول أخرى مثل فرنسا أو بريطانيا اللتين توجد بهما جاليات مسلمة ويهودية مهمة. في المقابل استحوذت سوق الادوية الحلال في الجزائر على 3.1 مليار دولار متوقعة تقارير متخصصة ان تفوق السوق التقليدي بحلول عام 2018 وهذه النسبة تعكس توجه الجزائريين بشكل منقطع النظير إلى البحث عن الادوية الحلال.
وقال تون موسى هيتام، رئيس مجلس إدارة مؤسسة المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي استنادا إلى تقرير عربي صادر عن غرفة دبي ان نتائج التقرير لها أهمية كبيرة بالنسبة لأسواق الاقتصاد الإسلامي، بالتزامن مع اقتراب موعد انطلاق منتدى الاقتصاد الإسلامي العالمي العاشر، والذي سينظم في دبي خلال الفترة من 28-30 أكتوبر 2014. والذي سيناقش التغيرات الديناميكية للصناعات الدوائية التي تعكس الاهتمام العالمي بالاقتصاد الاسلامي، ودوره الرئيسي في معالجة عدد من القضايا الاقتصادية الحاسمة التي تواجه العالم اليوم".
محمد.أ

من نفس القسم الوطن