الوطن

أفريكوم تتحادث مع الجزائريين حول الاضطرابات في ليبيا

بالموازاة مع تحركات أمريكية تطرح التساؤلات في موريتانيا والمغرب



كشفت القيادة العسكرية الأمريكية لإفريقيا "أفريكوم" عن تبادل لوجهات النظر مع السلطات الجزائرية حول الوضع في ليبيا. وقال امس مساعد رئيس "افريكوم" فيليب كارتر بالجزائر، عقب لقاء له مع وزير الخارجية رمطان لعمامرة "تهدف زيارتي إلى البلاد إلى تلقي النصائح وتبادل وجهات النظر حول القضايا الأمنية لاسيما مكافحة الارهاب وكذا حول الوضع ببلدان مثل ليبيا ومنطقة الساحل". وبخصوص مكافحة الارهاب أكد كارتر أنها تتطلب فضلا عن الجانب العسكري وضع حكامة صائبة وترقية ثقافة التسامح.
تحركات وتدريبات أمريكية في موريتانيا والمغرب
وتصاعد مستوى التحركات القيادة العسكرية الامريكية في المنطقة فقد زار الجنرال ديفيد رودرغيز، قائد القوات الأمريكية في إفريقيا " أفريكوم"، اول امس وذكر الجنرال رودرغيز، في تصريح صحفي، في ختام زيارته لموريتانيا، وهي الثانية له كقائد للقوات الأمريكية بإفريقيا، أنه ناقش مع الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، الاثنين، كيفية تطوير هذه الشراكة " كي تأخذ بعين الاعتبار النجاحات الهامة التي تحققت على مستوى قدرات الجيش الموريتاني في السنوات الأخيرة".
كما تشرف وزارة الدفاع الأميركية، على مناورات عسكرية، تقام في المغرب، ضواحي مدينة أغادير، فيما يعرف بمناورات "الأسد الأفريقي"، الأسبوع الجاري، بمشاركة ست دول أوروبية وأفريقية، فإلى جانب المغرب والولايات المتحدة الأميركية، كل من ألمانيا والمملكة المتحدة وتونس وموريتانيا والسنغال، في إطار المرحلة الأولى من المناورات التي تشرف عليها الولايات المتحدة الأميركية في القارة السمراء. هي التحركات التي تطرح اكثر من سؤال. وتعتبر "الأسد الإفريقي 2015"، أكبر تدريبات عسكرية دولية تقام سنويًا في القارة الأفريقية، وانطلقت في الأسبوع الأول من فبراير، بورشة عمل لبناء القدرات الاستخباراتية.
 محمد. أ

من نفس القسم الوطن